• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

الغذاء المتوازن هو الحل

5 إنذارات بنقص فيتامينات ومعادن الجسم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 18 مايو 2014

يتمتّع جسم الإنسان بالقدرة على إعطاء مؤشرات خاصة يعبر من خلالها عن نقص في أحد الفيتامينات أو المعادن التي يتلقاها عن طريق التغذية. ورغم ذلك ننصح باستشارة الطبيب الأخصائي إذا عانى الشخص سوء التغذية أو مشكلة في امتصاص الجســم للغذاء.

وتقدم ريهام شمس الدين، إخصائية التغذية في «رايت بايت»، المركز الرائد في استشارات التغذية وتوصيل الوجبات الصحية، أهم خمسة أعراض تدل على وجود نقص في الفيتامينات والمعادن بالجسم هي: جفاف الشفتين وتشقق زوايا الفم بما يدل على أن الجسم يعاني الجفاف. وينبغي زيادة استهلاك الماء ليقارب 8 أكواب يومياً. وقد تشير التشققات حول الفم أيضاً إلى وجود نقص في فيتامين B، الذي يحصل عليه الجسم من الحبوب الكاملة، والبقوليات، واللحوم الحمراء، وسمك السلمون والبيض.

وهناك الإمساك الذي يعود في أغلب الحالات إلى نقص في تناول الألياف. ويُنصح بتناول ما يتراوح بين 25 إلى 35 جراماً من الألياف، التي تتوافر في الفواكه والخضراوات ذات القشر الصالح للأكل، والحبوب الكاملة، والبقوليات. ويمكن إضافة حفنة من حبوب بذر الكتان على طبق السلطة لتزويد الجسم بالألياف.

ومن الأعراض الإرهاق وشحوب البشرة ويكمن السبب الرئيس لها في وجود نقص في الحديد وفيتامين 12 B. ويتوافر فيتامين B12 في المنتجات الحيوانية، ولا يمكن الحصول عليه من المصادر النباتية، ما عدا تلك المهجنة. وهو يتواجد بشكل رئيس في اللحوم العضوية مثل لحوم كبد البقر، واللحوم، والدواجن، والبيض، والحليب ومشتقات الألبان الأخرى وبعض حبوب الإفطار.

ويتوافر الحديد في اللحم الأحمر، وصفار البيض، والخضراوات الورقية الداكنة مثل السبانخ والملفوف، والفاكهة المجففة مثل الخوخ والزبيب، والحبوب والبذور الغنية بالحديد، والرخويات مثل المحار وسرطان البحر، والفاصوليا، والعدس، والحمص، وفول الصويا.

وتساعد إضافة القليل من عصير الليمون فوق مصادر الحديد النباتية على تعزيز امتصاص الجسم للحديد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا