• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

احتجاز فتى خطط لاعتداء في باريس

فرنسا: التهديد الإرهابي في أعلى مستوياته

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 سبتمبر 2016

باريس (د ب أ)

احتجزت الشرطة الفرنسية فتى في الخامسة عشرة من عمره للاشتباه في إعداده لهجوم في العاصمة باريس، موضحة أن عملية الاحتجاز جرت أمس الأول، فيما قال مصدر قريب من التحقيق إن الشاب كان يتواصل عبر المسنجر «تلغرام» مع إحدى النساء المعتقلات في قضية محاولة تنفيذ تفجير قرب كاتدرائية «سيدة باريس» الشهيرة.

إلى ذلك، قال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس أمس، إن التهديد بحدوث هجوم إرهابي في فرنسا في أعلى مستوياته حالياً، وذلك عقب إحباط عملية تفجير سيارة مفخخة بوساطة ثلاث نساء. ووكشف فالس لإذاعة «أوروبا 1» القبض على 1350 شخصاً والتحقيق معهم لاتهامهم بالإرهاب في فرنسا، في حين يشتبه في وجود صلة مباشرة بين 293 شخصاً ومنظمة إرهابية. وأوضح فالس أن التحقيق جار مع نحو 15 ألف شخص أصبحوا متطرفين.

وتابع: «هناك نحو 700 متطرف فرنسي ومقيم في فرنسا يقاتلون حالياً في العراق وسوريا»، مشيراً إلى أن هذا الرقم يتضمن «275 من النساء وعشرات القاصرين». وأكد رئيس الوزراء مقتل 196 متطرفاً فرنسياً في سوريا والعراق حتى الآن.

وفي ذات السياق، أعلنت الشرطة الجنائية الألمانية أن نحو الثلث من مجمل 6 آلاف متطرف، غادروا الاتحاد الأوروبي إلى سوريا والعراق بهدف الانضمام إلى تنظيم «داعش»، قد عادوا إلى أوروبا.

ونقلت صحيفة «فيلت أم زونتاغ» الألمانية أمس، عن رئيس الشرطة الجنائية إن المتطرفين العائدين، الذين يزداد عددهم باستمرار، يشكلون خطرا على الأمن الأوروبي، موضحا أن هؤلاء يتبعون آراء راديكالية للغاية، وتلقوا تدريبات وخبرات قتالية طويلة.

وحذر الوزير من أن الإرهابيين الأجانب التابعين لتنظيم «داعش» يبقون على اتصال وثيق مع بعضهم البعض بعد العودة إلى بلادهم، ويستطيعون تشكيل خلايا إرهابية في دولهم.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا