• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

سيؤول تهدد بمسح بيونج يانج من الخريطة.. وواشنطن قد تقوم بعمل عسكري منفرد

مجلس التعاون يدين التفجيرات النووية في كوريا الشمالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 سبتمبر 2016

عواصم (وكالات)

في وقت اتخذت التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية مؤخرا بعداً خطيرا يهدد الأمن العالمي، استنكر مجلس التعاون لدول الخليج العربية ما قامت به بيونغ يانغ واصفاً الأمر بأنه تحد للمجتمع الدولي .

وأعرب عبداللطيف الزياني، الأمين العام للمجلس، عن ترحيب مجلس التعاون ببيانات مجلس الأمن بهذا الشأن، وما تضمنته من العزم على اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع هذه التطورات ، مؤكداً موقف مجلس التعاون الرافض للأنشطة النووية التي تقوم بها كوريا الشمالية، بما في ذلك التفجيرات النووية وإطلاق الصواريخ الباليستية باعتبارها تهديداً للأمن في شبه جزيرة كوريا ومنطقة شرق آسيا والأمن والسلم الدوليين، وتتعارض مع جهود المجتمع الدولي لمنع انتشار الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل.

إلى ذلك، كشفت كوريا الجنوبية النقاب عن خطة أعدها الجيش لمسح «بيونج يانج» من على الخريطة عند رصد بوادر تشير إلى استخدامها سلاحاً نووياً.

ونقلت وكالة «يونهاب» للأنباء الكورية الجنوبية عن مصدر عسكري في سيؤول «إن الخطة لعملية العقاب والانتقام من كوريا الشمالية التي أبلغتها وزارة الدفاع إلى البرلمان تشير إلى مسح مناطق محددة من بيونج يانج من الخريطة»، موضحاً أن الجيش الكوري الجنوبي قسم بيونج يانج إلى مناطق محددة وسيدمر بعضها التي قد تختبئ فيها القيادة العسكرية الكورية الشمالية في حالات الطوارئ مثل وجود بوادر استخدام السلاح النووي.

وأشار إلى تجنيد الصواريخ المحتملة في هذه الخطة مثل الصواريخ البالستية «أرض أرض»، و«هيون مو 2 أيه» و«هيون مو 2 بي» اللذين يبلغ مداهما 300 كلم و500 كلم على التوالي، وصاروخ «كروز هيون مو - 3» الذي يبلغ مداه ألف كم، فيما يعتزم الجيش الكوري الجنوبي زيادة عدد الصواريخ البالستية من نوع هيون مو. وأضاف المصدر أن الجيش الكوري الجنوبي كان يضع هذه الخطة بشكل مغلق، غير أنه كشف عنها للمرة الأولى بمناسبة إجراء كوريا الشمالية التجربة النووية الخامسة، حيث يتمكن الجيش ضمن الخطة من العقاب والانتقام من كوريا الشمالية من خلال الصواريخ البالستية وصواريخ كروز. وذكرت وكالة «يونهاب» أن الجيش الكوري الجنوبي شكل قوات العمليات الخاصة لإزالة القيادة العسكرية في كوريا الشمالية، مثل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج اون عند وجود بوادر لاستخدامها السلاح النووي. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا