• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

محمد البيضاني مدير عام الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى لـ «الاتحاد»:

استكمال البناء في مركز الشيخ خليفة لإكثار الحبارى بكازاخستان 2017

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 31 يناير 2016

أعلن محمد صالح البيضاني، مدير عام الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى، الانتهاء من بناء مركز الشيخ خليفة لإكثار الحبارى في كازاخستان منتصف عام 2017، حيث سيبدأ في فبراير المقبل العمل في المرحلة النهائية من بناء المنشآت المطلوبة للمركز. وكشف البيضاني في حوار مع «الاتحاد» عن نجاح عمليات الإطلاق التجريبي التي كان يتم القيام بها في المرحلة السابقة بهدف دراسة تأقلم الحبارى مع البيئة الطبيعية، وتحديد معدلات البقاء على قيد الحياة والانتشار والتكاثر، وبصفة خاصة في مناطق الحبارى المعروفة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

هالة الخياط (أبوظبي)

وقال مدير عام الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى، إن الصندوق بذلك ينتقل إلى مرحلة جديدة، حيث يرتبط الإطلاق بالدراسات المسحية التي يقوم بها الصندوق في كل عام لتحديد الطاقات الاستيعابية للمناطق المرشحة للإطلاق، مع مراعاة عدم خلق ضغوط على أي من تلك المناطق، بسبب إطلاق أعداد كبيرة يمكن أن تؤثر على تكاثر هذه الطيور البرية.

وأضاف: رصد الصندوق العام الماضي مجموعة من الأعشاش لحبارى مكاثرة في الأسر بعد إطلاقها في مناطق مختلفة من الدولة، كما لوحظ تزايد أعداد الحبارى التي ليس لديها حلقات تعريفية، وهو ما يؤكد أن هذه الأفراخ كانت نتيجة للتكاثر في الطبيعة.

وكشف البيضاني عن خطط لإطلاق أعداد من الحبارى خلال الفترة القادمة في كل من الأردن وباكستان وأوزبكستان، بالإضافة إلى ما تم إطلاقه في كل من مملكة البحرين ودولة الكويت والمملكة العربية السعودية، مبيناً أن موسم هطول الأمطار في هذه المناطق كان مبشراً، ما يعني توفير ظروف أكثر ملاءمة للتكاثر الذي يتم عادة في أشهر المطر وبداية الربيع، مبيناً أنه سيتم تزويد بعض الحبارى بأجهزة تتبع للتعرف على مدى قدرتها على البقاء وتنقلاتها وهجرتها.

وأضاف: «نحن فخورون بأننا بتنا على مسافة قريبة جداً من الوصول إلى عتبة الـ 50 ألف حبارى بعدما استطعنا في الموسم الماضي إنتاج أكثر من 48 ألف حبارى في الأسر، وهذا يشجعنا على الاستمرار في استراتيجيتنا في الإكثار والإطلاق». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض