• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

عائلة الخضراوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 06 مايو 2015

◆ الخضراوات: بمجموعها متكاملة من مصادر الغذاء، فكل زمرة منها مختصة بمقادير معينة من الفيتامينات، أو الأملاح، أو المواد الأخرى من المعادن، أما إذا أردنا نستفيد من الخضار، فيجب أن نضع برامج لها لحاجات الجسم منها، ومقاديرها للغذاء.

◆ الجزر: يعد غذاء ودواء في آن واحد، لما يحتوي من مقادير كثيرة من الفيتامينات، وهو غني بالفيتامينات «أ - ث - د - و - ب ب»، وعلى المعادن، كالكبريت والفوسفور والكلور والصوديوم. والبوتاس، والمنغنيزم، والكالسيوم، والحديد.

◆ البندورة: تؤكل نيئة مطبوخة، وشراباً، وهي غنية بالفيتامينات «آ - ث - ب 1 ب 2» تحتوي البندورة على الفوسفور والحديد والأملاح.

يستفاد من البندورة للروماتيزم والرمل البولية، وحصيات الكلى، والمثاني والتهاب المفاصل، للعفنات المعوية، وعسر الهضم، فهي تساعد على طرح الفضلات، ومكافحة الإمساك إذ أخذت قشورها. أما المسحلب، وهي المادة التي تقطس البندورة، فتساعد على تأمين عملية الانزلاق المعوي. إذا ترطب المعدة، تسهل مرور الكتل البرازي. أما عصيرها، فهو دمها، وهذا سهل الامتصاص يدخل الدورة الدموية عاملا أهم العناصر اللازمة للترميم.

إذا أردنا أن نتناول سلطة غنية بالبندورة، فيجب ألا نضيف لها الليمون والخل، بل نكتفي بالزيت من دون الملح، ويضاف إليه من الثوم والبصل.

◆ الخرشوف: «ارضي شوكي» خرشوف من أنواع الخضار الحاوية على الفيتامينات «أ - ب» والأملاح الغذائية، كالمنغنيز والفوسفور. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا