• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

اقتصاد الدولة يمتص صدمة تراجع أسعار النفط

1.3 تريليون درهم صادرات الإمارات في العام الحالي بنمو نسبته 5%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 سبتمبر 2016

يوسف البستنجي (أبوظبي)

ترتفع صادرات الإمارات من السلع والخدمات بنهاية العام الحالي بنسبة 5%، لتصل إلى 1.314 تريليون درهم مقارنة مع 1.251 تريليون درهم في عام 2015، حسب تقرير لوزارة الاقتصاد.

ويتضمن التقرير، الصادر أمس بعنوان «تقرير تحليلي حول رصد ومتابعة وتحليل تطورات التجارة الخارجية - الربع الثاني 2016»، 6 فصول.

وأكد التقرير أن اقتصاد دولة الإمارات تمكن من امتصاص الصدمة التي نجمت عن التراجع الحاد في أسعار النفط في الأسواق العالمية في الآونة الأخيرة اعتماداً على البنية الصلبة والأساس القوي للاقتصاد الوطني، حسب تقرير رصد ومتابعة وتحليل تطورات التجارة الخارجية لدولة الإمارات عن الربع الثاني من 2016 الصادر حديثاً.

وبيّن أن سياسيات الاقتصاد الكلي الحكيمة، التي تبنتها الحكومة في غضون السنوات الماضية، ساعدت في توفير احتياطيات مالية ضخمة كانت تعد حوائط صد حالت دون أن يتأثر الاقتصاد الإماراتي بتداعيات الانهيار الذي شهدته أسعار النفط، فضلاً عن انتهاج دولة الإمارات سياسة محورية تعتمد على تنويع اقتصادها بعيداً عن الاعتماد الكلي على إنتاج النفط وتصديره، وهو ما أتاح للاقتصاد استمرارية الاستفادة من وضعه القوي، باعتباره ملاذاً آمناً في مواجهة التقلبات والتحديات المستقبلية.

ويتوقع المحللون استمرار النظرة المستقبلية المتفائلة والمعتدلة لنمو الاقتصاد الوطني لدولة الإمارات في عام 2016 حتى في ظل انخفاض أسعار النفط، مع نمو متوقع للقطاع غير النفطي بنسبة 2,4%، وتوقعات النمو في القطاعات الحيوية الأخرى، وتوفر الاحتياطيات المالية الهائلة لدى الدولة، والمناخ الاقتصادي المشجع والإيجابي في البلاد، والأوضاع النقدية والمالية المواتية إلى حد كبير، فضلاً عن التسهيلات والمزايا التي تشجع على جذب الاستثمارات الأجنبية إلى البلاد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا