• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

فشل عملية إطلاق صاروخ روسي يحمل قمراً أوروبياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 مايو 2014

سقط صاروخ روسي غير مأهول من طراز بروتون يحمل على متنه قمراً صناعياً أوروبياً بعد عشر دقائق على إطلاقه أمس في فشل جديد يصيب قطاع الفضاء الروسي. وتوقف المحرك الأساسي للصاروخ بعد 545 ثانية على إطلاقه من قاعدة بايكونور في كازاخستان.

وأظهرت مشاهد بثها التلفزيون الروسي، الصاروخ وهو يحترق في الطبقات العليا للغلاف الجوي فوق المحيط الهادئ، وسمع صوت أحد المسؤولين عن المهمة وهو يقول «لدينا حالة طارئة.. لقد توقفت المهمة». وقالت وكالة الفضاء الروسية، إنها كلفت لجنة بكشف ملابسات الحادث الذي بلغت خسائره 21 مليون يورو. وسجل قطاع الفضاء الروسي في السنوات الماضية انتكاسات كثيرة، أسفرت عن إقالة عدد من المسؤولين فيه. ففي سبتمبر من عام 2013، اضطر ثلاثة رواد فضاء إلى الهبوط على كوكب الأرض «على غير هدى» بعدما تعطلت أجهزة الكبسولة التي كانوا على متنها.

وفي أبريل من عام 2013، تعطل هوائي مركبة شحن روسية يستخدم أثناء التحامها بالمحطة، الأمر الذي أدى إلى تأخير عملية الالتحام بعض الوقت.

وفي أغسطس من عام 2011، تحطمت مركبة لنقل المؤن من طراز «بروجرس» في سيبيريا بعد وقوع خلل في عملية إطلاقها على متن صاروخ سويوز.

وبعد انفجار صاروخ من طراز بروتون في يوليو الماضي، أقال رئيس الوزراء ديمتري مدفيديف مدير وكالة روسكوسموس، فلاديمير بوبوفكين، وعين مكانه اوليج اوستابنكو الذي كان مساعد وزير الدفاع. (موسكو -أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا