• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

دعوى ألمانية ضد داعية سلفي وشابين متشددين بتهمة جمع تبرعات لـ «داعش»

«وول ستريت» تتهم إيران بتجنيد أفغان للقتال في سوريا

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 مايو 2014

ذكرت صحيفة «وول ستريت جرنال»، أن طهران تجند أفغاناً للقتال في سوريا، مبينة نقلاً عن مسؤولين غربيين وأفغان، أن إيران تعرض على المقاتلين لقاء ذلك، راتباً قيمته 500 دولار في الشهر وتصريحات للإقامة على أراضيها. وتعتبر إيران حليفاً قوياً لنظام بشار الأسد في النزاع المستمر منذ أكثر 3 سنوات ضد المعارضين المسلحين الذين يغلب عليهم السُنة. وأضافت الصحيفة أن تفاصيل حملة التجنيد التي يقوم بها الحرس الثوري، نشرت الأسبوع المنصرم على مدونة تعنى بشؤون اللاجئين الأفغان في إيران. وتابعت أن مكتب محقق كابلي وهو زعيم ديني أفغاني في مدينة قم الإيرانية، أكد صحة هذا التقرير.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤول غربي في إيران، أن تجنيد الأفغان جزء من استراتيجية تقوم على إرسال جنود فقراء إلى الجبهة السورية. وأضاف المسؤول أن الهدف هو الحد من الخسائر بين صفوف الحرس الثوري و«حزب الله» اللبناني. وتنفي إيران بشدة تورط قواتها بشكل مباشر في النزاع في سوريا، إلا أن «حزب الله» أقر في أبريل 2013، بأن عناصره يقاتلون إلى جانب قوات الأسد. وأضافت الصحيفة أن المجندين الأفغان هم من الشيعة ويدعمون الأسد.

من جانب آخر، حرك الادعاء العام في مدينة شتوتجارت الألمانية دعوى قضائية ضد داعية سلفي يدعى «أبو آدم» بتهمة جمع أموال لمقاتلين متطرفين في سوريا. وأعلنت متحدثة باسم الادعاء العام الألماني أمس، أن الداعية (33 عاماً) يواجه تهمة جمع أموال لصالح مقاتلي جماعة «مهاجري حلب» التي تنتمي إلى تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» المعروفة بـ«داعش». ويعتبر المتهم الشهير باسم أبو آدم من أكثر الدعاة تأثيراً بين السلفيين المتحدثين اللغة الألمانية. كما يواجه الداعية وشابان متشددان آخران (24 عاماً و25 عاماً) تهمة الإعداد المشترك «لجرائم عنف ذات خطر كبير على أمن الدولة» الألمانية. ووفقاً لبيانات الادعاء العام، كان المتهمان الشابان يخططان إلى نقل سيارة إسعاف خارج الخدمة وآلاف عدة من اليورو إلى مقاتلين في سوريا منتصف فبراير الماضي. (واشنطن، برلين- أ ف ب، د ب ا)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا