• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

لواء متقاعد يطلق عملية عسكرية لتطهير المدينة من المسلحين والحكومة والجيش يستنكران الـ «انقلاب»

مواجهات عنيفة بين مجموعات مسلحة في بنغازي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 مايو 2014

اندلعت مواجهات عنيفة أمس في بنغازي شرق ليبيا بين مجموعات متشددة وقوة يقودها ضابط متقاعد قال إنه اطلق عملية «لتطهير» المدينة من «المجموعات الإرهابية». وأوضح شهود أن قوات من سلاح الجو انضمت إلى مجموعة خليفة حفتر أحد قادة حركة التمرد التي أطاحت نظام معمر القذافي في 2011، وقصفت ثكنة تحتلها «كتيبة 17 فبراير» وهي ميليشيا متشددة. وقالت المصادر نفسها إن هذه الميليشيا كانت ترد بنيران المدفعية المضادة للطيران.

وتدور مواجهات عنيفة أيضا بين المجموعتين حول مواقع يحتلها مسلحون متشددون في منطقة سيدي فرج في جنوب المدينة. وكان مصدر مطلع قال إن الجيش الليبي أطلق أمس عملية «كرامة ليبيا» لتطهير مدينة بنغازي شرق البلاد من الجماعات المسلحة. وقال المصدر لموقع «بوابة الوسط» الإلكتروني الليبي إن قوات من الجيش مدعومة بالسلاح الجوي بدأت تنفيذ عملية «كرامة ليبيا» والتي تستهدف التكفيريين والعصابات الخارجة عن القانون في بنغازي.

وفي وقت لاحق قال رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبدالله الثني، إن القوات المسلحة التي تحركت منذ ساعات الصباح الأولى في مدينة بنغازي بعضها تحت راية الجيش الوطني «مخالف للأوامر العسكرية وخارج نطاق الشرعية».

وأوضح الثني في بيان صحفي بشأن التطورات والأحداث التي تشهدها مدينة بنغازي أن«محاولة استغلال الوضع الأمني في تحركات عسكرية خارج نطاق الشرعية هو «انقلاب على الثورة والدولة» بحسب وكالة الأنباء الليبية (وال). وأكد أن عهد الانقلاب والدكتاتورية قد ولى إلى غير رجعة، مشددا على أن «التسبب في القتال في بنغازي يعرقل وبشدة جهود بسط الأمن لتنفيذ القانون والأوامر الصادرة من أجل القضاء علي الإرهاب والخارجين عن القانون». وطالب الثني « كتائب الثوار ضبط النفس والتحرك وفقا للأوامر وعدم مخالفتها حفاظا على وحدة ليبيا وأمنها ». كما طالب الثني في بيانه، رئاسة الأركان بضرورة ضبط الموقف على الأرض ومنع دخول أي قوات من خارج المدنية وقد صدرت الأوامر للغرفة الأمنية بذلك. وأكد الثني أن«الحدود الشرقية للدولة الليبية تحت سيطرة الجهات الشرعية للدولة».

من جهته دعا قائد الجيش الليبي عبد السلام جاد الله عبر التلفزيون «الجيش والثوار إلى التصدي لأي مجموعة مسلحة تحاول السيطرة على بنغازي بقوة السلاح». وكشف جاد الله أن القوة التي دخلت إلى بنغازي فجر أمس

الجمعة هي مجموعات صغيرة تابعة للواء السابق «خليفة حفتر» من بينها بعض العسكريين وتعمل على فرض إرادتها بالقوة على الشعب الليبي. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا