• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

جولة لـ«الاتحاد» في «ملعب السوبر»

«ستاد 30 يونيو» تحفة معمارية في «التجمع الخامس»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 سبتمبر 2016

وليد فاروق (القاهرة)

قبل 24 ساعة من المواجهة التاريخية بين الأهلي بطل دوري الخليج العربي لموسم 2015، والجزيرة بطل كأس صاحب السمو رئيس الدولة، على لقب بطل السوبر 2016، والتي تقام للمرة الأولى في تاريخ المسابقات الكروية الإماراتية خارج حدود الدولة، وتحديداً على ملعب «30 يونيو» المعروف باستاد «الدفاع الجوي» في العاصمة المصرية القاهرة، في تظاهرة رياضية مرتقبة، نجح «الاتحاد» في تجاوز كل التحصينات حول محيط الملعب، والتعرف من قرب عن آخر الاستعدادات لاستضافة هذا الحدث الكروي الكبير، الذي يترقبه الجميع في تمام السابعة والربع مساء غد.

بدايةً فإن ستاد 30 يونيو تحفة معمارية من حيث التصميم أو المرافق والمنشآت، يتميز بأنه جزء من منشآت القرية الأولمبية للدفاع الجوي، والتي تشمل الملعب الرئيسي، والتي تم افتتاحها منذ 4 سنوات وتحديداً في 2 يوليو 2012، وقد أنشئت بتمويل ذاتي من سلاح الدفاع الجوي المصري، كإضافة جديدة إلى الملاعب الدولية المعتمدة، ولتكون مركزاً رياضياً شاملاً.

وسمي ستاد الدفاع الجوي أيضاً باسم «ستاد 30 يونيو» لأن افتتاحه واكب يوم الاحتفال بالذكرى الـ42 لبناء حائط الصواريخ الحصين الذي أجبر إسرائيل على قبول معاهدة «روجرز» في الأسبوع الأول من شهر يونيو لعام 1970، والذي أطلق عليه «أسبوع حصاد الفانتوم» بعد إسقاط طائرة فانتوم إسرائيلية للمرة الأولى.

ويتسع ستاد الدفاع الجوي لـ30 ألف متفرج، ويقع الاستاد في محور المشير طنطاوي، في منطقة التجمع الخامس في محافظة القاهرة، وكانت مباراة النادي الأهلي ونادي صن شاين النيجيري في إياب الدور قبل النهائي لدوري أبطال إفريقيا 2012 في أكتوبر 2012 أول لقاء رسمي على ستاد الدفاع الجوي، وفاز الأهلي بهدف وحيد وتأهل للنهائي.

بينما كانت أول مباراة تقام عليه للمنتخب المصري هي مباراة الإياب أمام المنتخب الغاني في تصفيات الأخيرة كأس العالم 2014. والتي انتهت بفوز «الفراعنة» 2-1 لكن هذا لم يشفع لمنتخب الفراعنة في التأهل لسابق خسارتهم في مباراة الذهاب 1-6، ولكن يذكر أن نجم الغاني أسامواه جيان المحترف الجديد في صفوف الأهلي سبق ولعب على هذا الملعب في مباراة الإياب بتلك التصفيات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا