• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

«هيئة الطرق» تطلع وفداً كويتياً على أحدث أنظمة إدارة الحافلات وعربات الأجرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 مايو 2014

استقبلت مؤسسة المواصلات العامة بهيئة الطرق والمواصلات في دبي وفداً من شركة النقل العام الكويتية، في إطار التعاون المشترك وتبادل الخبرات والاطلاع على أفضل الممارسات في مجال النقل بين الجانبين. وقال عادل محمد شاكري، مدير إدارة أنظمة المواصلات بالمؤسسة إن الوفد اضطلع على «إجراءات العمل بمركز الحجز والتوزيع، ومركز التحكم بالحافلات العامة، إضافة للخدمات التي تقدمها مراكز التحكم والأنظمة التقنية المستخدمة فيها».

وأضاف مدير إدارة أنظمة المواصلات «أن الوفد شاهد أيضاً مجموعة أنظمة تقنية متطورة، منها النظام الآلي لإدارة ومراقبة حركة الحافلات (AVM)، الذي كان أول نظام إلكتروني ذكي يراقب أداء وتشغيل حافلات المواصلات العامة في الشرق الأوسط». ويقوم نظام (AVM) بالسيطرة على خطوط الحافلات العامة الداخلية في إمارة دبي، والخطوط التي تربطها بإمارات الدولة، إضافة للتحكم في سير عمل الحافلات، من خلال أنظمة ملاحية متطورة مرتبطة بالأقمار الاصطناعية في مركز التحكم بالحافلات، الذي يعمل على مدار الساعة لتوفير الدعم ويضم نخبة من المشغلين من الكوادر الوطنية الإماراتية.

وأوضح شاكري، أن الوفد الكويتي تعرف أيضاً إلى الدور المحوري الذي يلعبه نظام (AVM) في تحويل جداول الرحلات إلى مواعيد منضبطة تحقق رضى مستخدمي الحافلات العامة وتطلعاتهم. واستعرضت مؤسسة المواصلات أهم الإحصائيات التي حققها النظام، وهي ارتفاع نسبة التزام الحافلات بالمواعيد المجدولة للوصول إلى المحطات من (19%) إلى (75%)، إضافة إلى دوره في تخفيض عدد الرحلات الملغاة، ما نتج عنه انخفاض شكاوى المتعاملين، وتخفيض عدد الكيلومترات المهدرة التي تقطعها الحافلات بصورة سلبية دون وجود ركاب، ما يؤدي بدروه لتقليل التلوث البيئي في دبي، فضلا عن تعريف الوفد بتطبيق «وجهتي» الذي يعد أو مخطط رحلات باللغة العربية على مستوى العالم، وفاز بإحدى فئات جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية في دورتها الأولى، إضافة إلى خدمة الاتصال اللاسلكي بالإنترنت في حافلات النقل العام.

ويربط النظام أكثر من 8997 مركبة أجرة وما يزيد على 17 ألف سائق، ويوفر كل التقارير والإحصائيات الخاصة بهم، التي تسهم في الوقوف على حجم العمل المنجز بدقة متناهية. ويساعد في عمل المقارنات ووضع خطط العمل والإجراءات التصحيحية والتطويرية. واستطرد شاكري أن الوفد اضطلع أيضا على تطبيق التاكسي الذكي، الذي يسمح بحجز مركبات الأجرة وتتبع مسار وصولها مباشرة أثناء الوقت الفعلي لحركة المركبة. وفي نهاية الزيارة أشاد الوفد الكويتي بالتطورات النوعية التي أنجزتها هيئة الطرق والمواصلات في مجال المواصلات العامة سواء في الحافلات أو مركبات الأجرة، مؤكداً أن تجربة الهيئة جديرة بالاطلاع عليها والاستفادة منها على مستوى دول الخليج. (دبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض