• الأربعاء 26 ذي الحجة 1437هـ - 28 سبتمبر 2016م

تنسيق عسكري مشترك لمحاربة التنظيمات الإرهابية.. ودمشق توافق

اتفاق أميركي روسي على هدنة في سوريا تبدأ غداً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 سبتمبر 2016

جنيف (وكالات)

اتفقت الولايات المتحدة وروسيا على خطة تهدف إلى إعلان هدنة في سوريا، يمكن أن تؤدي إلى تعاون عسكري ضد الجماعات الإرهابية، والتحرك نحو عملية انتقال سياسي. وبعد محادثات ماراثونية في جنيف، أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف صباح غد الاثنين موعد بدء الهدنة، لتتزامن بذلك مع أول أيام عيد الأضحى.

وقال كيري إن «الولايات المتحدة وروسيا تعلنان خطة نأمل في أن تسمح بخفض العنف» وفتح الطريق أمام «سلام عن طريق التفاوض وانتقال سياسي في سوريا»، مؤكداً أن موسكو «أطلعت الحكومة السورية على هذا الاتفاق وهي مستعدة لتطبيقه». وقال لافروف إن الخطة الأميركية الروسية «تسمح بإقامة تنسيق فعال لمكافحة الإرهاب، قبل كل شيء في حلب، وتسمح بتعزيز وقف إطلاق النار. كل هذا يوجد شروط العودة إلى العملية السياسية».

وطالب كيري بمنفذ «بلا عراقيل ودائم» إلى المناطق المحاصرة والتي يصعب الوصول إليها، بما في ذلك في حلب، لإيصال المساعدة الإنسانية.

ويتضمن الاتفاق الروسي الأميركي شقاً آخر عسكرياً. وقال جون كيري، إنه في حال صمدت هذه الهدنة «أسبوعاً»، فإن القوات الأميركية ستوافق على التعاون مع الجيش الروسي في سوريا.

وأضاف كيري أن «الولايات المتحدة موافقة على القيام بخطوة إضافية؛ لأننا نعتقد أن لدى روسيا وزميلي (لافروف) القدرة للضغط على نظام الأسد لإنهاء النزاع والذهاب إلى طاولة المفاوضات». ... المزيد

     
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء