• الأربعاء 26 ذي الحجة 1437هـ - 28 سبتمبر 2016م

استمرار الغضب العالمي بشأن التجربة النووية وبيونج يانج تتحدى واشنطن

مجلس الأمن يتجه لفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 سبتمبر 2016

أبوظبي، واشنطن (وام، وكالات)

تحدت كوريا الشمالية أمس الولايات المتحدة بتأكيدها أنها لن ترضخ «للابتزاز» الأميركي غداة تجربتها النووية الخامسة. وأدان مجلس الأمن الدولي التجربة أمس الأول وقرر إعداد قرار جديد يفرض عقوبات جديدة على بيونج يانج.

وكتبت «رودونج سينمون» الصحيفة الرسمية للحزب الحاكم في بيونج يانج أن «الزمن الذي كانت فيه الولايات المتحدة تستطيع ممارسة ابتزاز نووي أحادي الجانب لجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية ولى».

وأضافت أن «الولايات المتحدة غاضبة من الإجراءات العسكرية القوية التي اتخذتها جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية تدريجيا». وفي بيان تبنته بالإجماع، قالت الدول الـ15 الأعضاء في المجلس بما فيها الصين حليفة كوريا الشمالية، إنها «ستبدأ العمل فورا على اتخاذ الإجراءات المناسبة بموجب المادة 41 من ميثاق الأمم المتحدة وعلى قرار للمجلس». وتتعلق المادة 41 بـ«إجراءات لا تتضمن استخدام القوة المسلحة». وتطالب الولايات المتحدة وفرنسا واليابان بعقوبات جديدة وصارمة ضد كوريا الشمالية.

وفي كوريا الجنوبية، بدت وسائل الإعلام أمس منقسمة بين تشديد الرد الدولي أو تغيير الاستراتيجية المتبعة حيال تعنت كوريا الشمالية بشكل جذري. وتخضع كوريا الشمالية لعقوبات مالية وتجارية قاسية منذ مارس الماضي، فرضت بعد إجرائها تجربتها النووية الرابعة في يناير. وعملت واشنطن وبكين شهرين لصياغة هذا القرار.

وبدا سفير الصين ليو جيي حذرا أمس الأول معتبرا انه «يجب على الطرفين الامتناع عن القيام بأي عمل استفزازي». ... المزيد

     
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء