• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

صندوق النقد الدولي:

الإمارات تسجل أعلى معدلات النمو بالمنطقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 06 مايو 2015

حسام عبدالنبي

حسام عبد النبي (دبي)

تتصدر دولة الإمارات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي خلال العام الحالي، بحسب صندوق النقد الدولي، الذي توقع نمو اقتصاد الإمارات بنسبة 3,2% خلال العام الحالي وبالنسبة ذاتها في العام المقبل.

وتوقع التقرير الذي تم الكشف عنه أمس في دبي أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بنسبة 3% في العام الحالي و2,7% في عام 2016، وفي الكويت بنسبة 1,7% و1,8% على التوالي بحسب صندوق النقد الدولي.

وأشار تقرير صندوق النقد الدولي الصادر تحت عنوان «مستجدات مشهد الاقتصاد الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» والذي تم الكشف عن تفاصيله خلال مؤتمر صحفي عقد في مركز دبي المالي العالمي أمس، إلى أن تضخم أسعار المستهلكين في الإمارات سينخفض من نسبة 2,3 % في عام 2014 الى 2,1% في عام 2015 ثم يعود إلى مستوى 2,3% في العام التالي، مبيناً أن رصيد الحساب الجاري في الإمارات سيبلغ نسبة 5,3% من اجمالي الناتج المحلي ويتوقع أن يصل الى نسبة 7,2% في عام 2016.

وفيما يخص توقعات الصندوق لأوضاع البنوك في دول مجلس التعاون الخليجي، قال التقرير إن أوضاع البنوك سليمة لكنها تواجه مخاطر أعلى.

وأوضح أنه برغم التراجع الحاد في أسعار النفط وبطء نمو القروض فإن أوضاع البنوك سليمة، نظراً لقوة مراكزها المالية في بداية الفترة ولأن استمرار الاستثمارات الحكومية في البنية التحتية سوف يدعم الأداء، محذراً من أن الضغوط على السيولة في البنوك قد تشتد مع تراجع الودائع المصرفية المرتبطة بالنفط، وقد تزداد القروض المتعثرة غير أن البنوك في وضع جيد يؤهلها لاستيعاب الصدمات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا