الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

نائب رئيس الأركان: توحيد القوات المسلحة ذكرى عزيزة على كل مواطن

5 مايو 2015 22:14

وجه سعادة اللواء الركن عيسى سيف بن عبلان المزروعي نائب رئيس أركان القوات المسلحة كلمة عبر مجلة "درع الوطن" بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين لتوحيد القوات المسلحة فيما يلي نص الكلمة.

"تهل علينا في اليوم السادس من شهر مايو الذكرى التاسعة والثلاثون لتوحيد القوات المسلحة وهي ذكرى عزيزة على نفس كل مواطن إذ أن هذا اليوم كان إيذانا بمرحلة جديدة في مسيرة القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة حيث أطلق ذلك القرار التاريخي الطاقات لعملية تطوير وتحديث شاملة بنيت على أسس علمية بهدف تعزيز قدرات قواتنا المسلحة وتمكينها من استيعاب أعقد أسلحة العصر واكتساب أفضل المهارات العلمية والعملية والتنظيمية التي تتفق والمفاهيم العسكرية الحديثة وذلك في عصر أصبحت مفاتيحه تتمثل في القدرة على امتلاك التقنية والتحكم فيها".

وإذا كنا نفخر اليوم لما تحقق عبر السنوات ومن خلال استيعاب كامل للنظم الدفاعية المتقدمة في عالمنا المعاصر مع حجم التجهيزات وتقنياتها الحديثة والكفاءة القتالية لمنتسبي قواتنا المسلحة إضافة إلى ما تحقق من قفزة نوعية كبيرة وقدرة متميزة في مجال العلم العسكري الحديث ينبغي أن تكون هذه الإنجازات دافعا قويا ومحفزا إلى مزيد من العمل والمثابرة ومضاعفة الجهود من أجل الارتقاء أكثر وأكثر بالجاهزية والكفاءة القتالية وبما يواكب أفضل التطورات العسكرية مع الحرص الدائم على ديمومة اليقظة والقدرة على التفاعل الخلاق مع جميع المتغيرات والمستجدات على المستويين الإقليمي والدولي.

وإذا كنا نحتفل اليوم بهذه الذكرى العطرة فإننا نشعر بالفخر والاعتزاز لأن قواتنا المسلحة ظلت على العهد قوة دفاع لا تهدف إلى عدوان وإنما تحمي ولا تهدد وتصون ولا تبدد وتسعى دائما لدعم الأمن والسلام الدوليين وكان طبيعيا أن تلبي نداء الواجب وتسهم بإيجابية وفعالية على جميع الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية.

وقد شاركت قواتنا تحت مظلة الأمم المتحدة في عمليات حفظ السلام في شتى بقاع العالم وأصبح سجلها حافلا بالنجاحات المشرقة في كل مجالات العمل الإنساني برغم تنوع المهام وتعدد المواقع.

إن الظروف الإقليمية والعالمية المعقدة تفرض تحديات غير مسبوقة وتتطلب منا مواجهة هذه التحديات والتصدي لها بقوة وحزم.. وقد واجهنا هذه التحديات من خلال مشاركتنا في محاربة الإرهاب كما كنا جزءا مهما من التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن وسنكون دائما حريصين على استقراره، ولا يفوتني الاشادة ببطولة قواتنا المسلحة وأن نثمن شجاعة جميع العاملين فيها الذين نفذوا مهامهم الوطنية بكفاءة عالية وعلى أكمل وجه.

وكان أبناء القوات المسلحة في كل موقع وموضع مثالا للإشادة ومحلا للتقدير بفضل الكفاءة في الأداء والحرص على السلوك السوي والالتزام بالدقة والموضوعية في تنفيذ المهام والانضباط الذي يمارسون به واجباتهم.

إن القوات المسلحة ركيزة أساسية من ركائز مسيرتنا الاتحادية وهويتنا الوطنية وهي ملتزمة دائما بسياسة دولة الإمارات العربية المتحدة الداعية للحوار أسلوبا والطرق السليمة وسيلة لمعالجة مختلف القضايا مع التمسك بالقوانين والمبادئ الدولية كقاعدة لحل النزاعات من دون أن يمس ذلك بحقنا في الدفاع عن أرضنا مع مواصلة بناء القوة لضمان ذلك ولتظل قواتنا المسلحة كعهدها دائما الأمينة على مسيرة التنمية والمتفاعلة مع الخطط والبرامج التنموية وذلك عن إيمان بدورها في إثراء منظومة العمل المدني ومؤسساته والدفاع عن الوطن وسيادته ومقدساته وذلك التزاما منا بمقولة سيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة حفظه الله.

من جهة أخرى فإننا إذا نؤكد أن الواجب الأساسي لقواتنا المسلحة هو الدفاع عن الوطن وحماية أمنه واستقراره ندرك أن أمننا الوطني لا ينفصل عن الأمنيين الإقليمي والدولي مما يترتب عليه من واجبات ومسؤوليات في إطار عقيدتنا العسكرية القائمة على صون الحق والدفاع عنه والاحترام الكامل للقوانين.

إننا ونحن نحتفل بهذه الذكرى الخالدة تحضرنا الأيادي والقلوب المؤمنة والإرادة الصلبة التي كان لها الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في بناء هذه المؤسسة الوطنية، ويحضرنا في هذه المناسبة ذكرى الضباط والجنود الذين ساهموا في تأسيس قواتنا المسلحة ووصلوا إلى سن التقاعد ونثني على جهودهم وعطائهم تقديرا لدورهم.. ونحن على يقين بأنهم كما كانوا عونا لقواتهم سيكونون على استعداد دائم لتقديم خبراتهم ومواصلة خدمة وطنهم.

واليوم ونحن نستعيد ذكرى توحيد قواتنا المسلحة وما شهدته من إنجازات طوال سنوات يشرفني أن أرفع إلى مقام سيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وإلى سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وإلى سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة وإلى إخوانهم أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات باسمي وباسم القادة والضباط وضباط الصف وأفراد القوات المسلحة أجمل آيات التهاني والتبريكات داعيا الله عز وجل أن يعيد عليهم هذه المناسبة وعلى الوطن المعطاء باليمن والبركات وعلى القوات المسلحة بكل الخير.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©