• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

5٪ متوسط نمو اقتصاد المملكة في 5 سنوات

49 مليار دولار قيمة المشروعات الحكومية السعودية العام الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 06 مايو 2015

الرياض (د ب أ)

قال وزير المالية السعودي إبراهيم العساف: «إن عدد عقود المشاريع الحكومية التي تم طرحها العام الماضي بلغ 2572 عقداً بقيمة 49 مليار دولار»، مشيراً إلى أن الدول المعتمدة على الإيرادات النفطية ستواجه بعض التحديات خلال الفترة المقبلة.

وأضاف العساف، في كلمته خلال افتتاح مؤتمر يوروموني السعودية، أمس في العاصمة السعودية الرياض، أن اقتصاد بلاده شهد معدلات نمو قوية، خلال السنوات الخمس الأخيرة، بلغت نحو 5% في المتوسط سنوياً، مشيراً إلى أن من العوامل التي ساعدت علي هذا النمو، الفرص المتاحة التي صاحبت الإنفاق الحكومي على مشاريع وبرامج التنمية والبنية الأساسية.

وقدرت الحكومة السعودية نفقات موازنة عام 2015، بنحو 860 مليار ريال (229 مليار دولار)، وإيرادات عند 715 مليار ريال (191 مليار دولار)، متوقعة عجزاً قيمته 145 مليار ريال (39 مليار دولار). وأشار العساف إلى استمرار جهود الدولة لتطوير الشراكة مع القطاع الخاص وتوفير البيئة المناسبة للاستثمارات الخاصة، حققت معدلات نمو لناتج القطاع الخاص في القطاعات غير النفطية تراوحت بين 6% و 8% خلال السنوات الخمس الماضية، ليصل نصيب ناتج القطاع الخاص إلى نحو 70% من ناتج القطاعات غير النفطية، والتي تشكل نحو 56.5% من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي عام 2014.

وأضاف أن المملكة ستواجه بعض التحديات خلال الفترة القادمة، ما يتطلب إجراءات احترازية واستباقية، ومواصلة برامج الإصلاح والتنويع الاقتصادي، وتوسيع قاعدة الإيرادات العامة، وترشيد الإنفاق العام وتعزيز كفاءته وفاعليته.

وفيما يتعلق بالقطاع المالي بشكل عام، قال العساف: «تواصل المملكة تعزيز هذا القطاع، حيث استمر القطاع المصرفي في النمو، وواصلت مؤسسه النقد جهودها لتعزيز متانته، كما تواصل هيئة السوق المالية العمل في تطوير وتعميق السوق المالية، حيث تم مؤخراً الموافقة على فتح المجال للمؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة، وكذلك تشجيع طرح السندات والصكوك، بجانب الأسهم لتنويع أدوات الاستثمار وفرص التمويل».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا