الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الجامعة العربية ترحب بدعوة "هادي" للحوار في الرياض

الجامعة العربية ترحب بدعوة "هادي" للحوار في الرياض
5 مايو 2015 22:32

رحبت جامعة الدول العربية بدعوة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لعقد حوار بين الأطراف اليمنية في العاصمة السعودية الرياض في 17 مايو الجاري.

وأكدت دعمها لجهود دول مجلس التعاون الخليجي لحل الأزمة في اليمن باعتبارها الحاضنة الأساسية لجهود حل الأزمة مذكرة بموقف القمة العربية الأخيرة في شرم الشيخ الداعم لعاصفة الحزم والتي كانت خطوة ضرورية بعد إغلاق كل منافذ الحوار.

وأكد نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي في تصريح للصحفيين اليوم مجددا أن ما يجري في اليمن يهم الجامعة العربية بالدرجة الأولى رغم أن الدور الرائد في هذا الموضوع هو لمجلس التعاون الخليجي على أساس أنه يتصدر هذه الجهود لأنه صاحب مبادرة خليجية باعتبار اليمن جزءا من جغرافية منطقة مجلس التعاون .. مشددا على دعم جامعة الدول العربية لدور مجلس التعاون الخليجي في إيجاد حل للأزمة اليمنية.

وردا على سؤال حول موقف الجامعة العربية من إعلان الرئيس اليمني يوم 17 مايو الجاري موعدا لبدء حوار بين القوى اليمنية في العاصمة السعودية "الرياض" قال السفير بن حلي إنه مهما كانت تطورات الأوضاع الحالية في اليمن وتعقيدات أزمته فإن الحوار هو صاحب الموقف الأساسي والنهائي لإنهاء هذه الأزمة.

وأضاف ابن حلي أنه إذا كانت "عاصفة الحزم" وهي جاءت في وقت مهم بعد إغلاق كل آفاق الحوار خاصة بعد قيام جماعة الحوثيين وأنصار الله باستخدام القوة "رغم أنها قوى سياسية " فإن ما أقدمت عليه باستخدام القوة ضد مؤسسات الدولة هو خرق للشرعية وتجاوزت الحوار ومخرجاته وبالتالي كان لابد من رد حاسم على موقفها ليعيدها إلى مربع الحوار حتى تفهم جميع الأطراف سواء كانت جماعة الحوثي نفسها كمكون يمني ضرورة أن يكون إيجابيا ومساهما في الحوار لحل الأزمة.

وأشار بن حلي إلى أن "عاصفة الحزم" كانت توجيه رسائل لكل من تسول له نفسه أن الأمن القومي العربي أصبح مخترقا يمكن العبث به فكان لابد من هذا الموقف وهي رسالة أيدتها الجامعة العربية وهو ما ظهر في موقف عربي جماعي صدر عن القمة العربية الأخيرة في شرم الشيخ.

وردا على سؤال حول هل تأييد الجامعة للحوار المنتظر بين الأطراف اليمنية في الرياض الشهر الجاري قال بن حلي: "نحن نؤيد ونساند أي خطوة تتعلق بالعودة إلى الحوار الوطني اليمني ومخرجاته والبناء على الجهود السابقة التي أسفرت عنها مخرجات الحوار الوطني اليمني وأي اتفاقات أخرى بين الأطراف اليمنية والبناء على ما تم التوصل إليه من حوارات سابقة".

وطالب جميع الأطراف اليمنية بأن تستجيب لدعوة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي للحوار باعتباره السبيل الأمثل والمناسب لإعادة الأمن والاستقرار إلى ربوع اليمن ومعالجة جميع جوانب الأزمة والتزام كل الأطراف اليمنية بموضوع الحوار وأن تساهم بايجابية لإخراج اليمن من هذا الوضع المتردي بشكل خطير خاصة الوضع الإنساني.

وأعرب السفير بن حلي عن أسفه للأزمة الإنسانية الكبيرة التي تشهدها اليمن والتي أصبحت مقلقة مؤكدا أنه لابد من الحوار بين اليمنيين لمعالجة هذا التوتر والتغول على الشرعية في اليمن وأن يلتزم كل طرف بالشرعية لأن الإنطلاق من الشرعية هو ما يبنى عليه الحوار وهو ما يؤدي لبناء الدولة اليمنية الديمقراطية التي يتطلع إليها كل اليمنيون.

وقال ابن حلي إن مجلس التعاون الخليجي أصبح في الوقت الراهن هو الحاضنة الأساسية لليمن ومعالجة أزمته ولهذا فإن الجامعة العربية تدعم جهوده لدعم الحوار بين اليمنيين وإنهاء الأزمة، وجدد ترحيب جامعة الدول العربية بتعيين اسماعيل ولد الشيخ أحمد كمبعوث جديد للأمم المتحدة إلى اليمن ودعمها الكامل لمهمته من أجل إيجاد حل للأزمة اليمنية.

وأضاف أن "الجامعة العربية ترحب بتعيين شخصية عربية كمبعوث للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن وهو شخصية معروفة على المستوى الدولي"، مشيرا إلى أن الأمين العام للجامعة الدكتور نبيل العربي التقى "ولد الشيخ أحمد" في نيويورك قبيل توجه المبعوث إلى المنطقة لبدء مهمته.

وأضاف أن مباحثات الأمين العام للجامعة العربية مع "ولد الشيخ أحمد" تركزت على مهمته المستقبلية في اليمن وما ينوي القيام به والخطوات المرتقبة والدور الذي ينتظره المبعوث الدولي من الجامعة العربية لدعم مهمته وذلك من أجل إيجاد حل للازمة اليمنية وفقا للقرارات العربية والدولية ومنها قرار القمة العربية الأخيرة في شرم الشيخ مارس الماضي.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©