• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الاتحاد الأوروبي يرد على «انتقادات بوتين» بشأن أسعار الغاز لأوكرانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 مايو 2014

اعتبر الاتحاد الأوروبي، الانتقادات الأخيرة التي وجهها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعدم تقديم أي اقتراح ملموس يتعلق بتسديد أوكرانيا ثمن شحنات الغاز لا أساس لها من الصحة.

وقال بوتين في رسالة موجهة إلى عدد من القادة الأوروبيين على غرار ما فعل عندما هدد بوقف الإمدادات في بداية أبريل الماضي: «نأمل أن تشارك المفوضية الأوروبية بحيوية أكبر في الحوار للوصول إلى حلول محددة ومنصفة، تساعد على استقرار اقتصاد أوكرانيا».

وقالت بيا اهرنكيلدي-هانسن، المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، بأن المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة غانتر اويتنغر ووزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك سيلتقيان الاثنين المقبل في برلين، ليقررا بشأن لقاء ثلاثي جديد حول أمن إمدادات الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا. وأكدت أن الانتقاد الروسي لا أساس له، وأن الاتحاد الأوروبي سيرد بطريقة مشتركة، كما فعل على لسان رئيس المفوضية جوزيه مانويل باروزو بعد الرسالة الأولى.

وأشارت إلى أن باروزو رحب بإعلان رئيس الوزراء الأوكراني ارسيني ياتسينيوك في بروكسل الذي اكد أن كييف مستعدة لتسديد متأخراتها قبل نهاية الشهر.

ووضع ياتسينيوك شرطاً واحداً وهو أن تعود موسكو إلى السعر السابق، أي 268 دولاراً لكل ألف متر مكعب من الغاز، بدلاً من 485 دولاراً التي تقررت بعد وصول السلطات الجديدة الموالية لأوروبا إلى السلطة في أوكرانيا.

وقالت المتحدثة إنه تم أثناء الاجتماع الوزاري في الثاني من مايو الحالي في وارسو، التأكيد من قبل كل الأطراف على أن تدفق الغاز لن يتوقف طالما المحادثات الثلاثية متواصلة.(بروكسل- د ب أ)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا