• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

مصطلح مالي

حساب الهامش

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 مايو 2014

يتيح حساب الهامش لدى إحدى شركات السمسرة لعميل شركة السمسرة شراء الأوراق المالية بالأجل، واقتراض الأوراق المالية لبيعها في المدى القريب.

وبعبارة أخرى، يتيح حساب الهامش بشركة السمسرة شراء الأوراق المالية دون الاضطرار إلى دفع السعر النقدي بالكامل، ويتم تحديد الحد الأقصى للنسبة المئوية لسعر الشراء الذي يمكن للعميل اقتراضه بواسطة شرط الهامش، والذي يتم تعيينه بواسطة مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

ويمكن للسماسرة تعيين شروط أكثر صرامة لعملائهم. على سبيل المثال، حين تكون النسبة التي يحددها شرط الهامش 50%، إذا اشتريت أسهماً تساوي 12000 دولار، يكون عليك أن تدفع على الأقل 6000 دولار نقداً، واقتراض الستة آلاف الأخرى من شركة السمسرة، إذا كانت النسبة التي يحددها شرط الهامش 60 بالمائة، سيكون عليك دفع 7200 دولار على الأقل واقتراض الباقي.

وتستخدم شركات السمسرة الأسهم كضمان للقرض، ويحتفظ صاحب هذه الأوراق المالية بها من خلال شركة الوساطة، ويمكن أيضاً إقراضها إلى عملاء آخرين لشركة السمسرة يقومون بالبيع على المكشوف.

وتتقاضى شركة السمسرة فائدة على المبلغ المقترض بواسطة مستثمر الهامش وتكون الخطورة في حالة التبادل التجاري من خلال نسبة الهامش أعظم، لأن الخسائر تمثل جزءاً أكبر من المال المستثمر. ومع ذلك، إذا ارتفع سعر السهم، يكون معدل العائد أكبر بالنسبة لمستثمر الهامش منه بالنسبة للمستثمر النقدي، لأن مستثمر الهامش يكون قد استثمر مالاً أقل. في كلتا الحالتين، يتعين على المستثمر أن يدفع فائدة على قرش الهامش، فتزيد بذلك الخسارة ويقل الربح بشكل طفيف.

وإذا انخفضت أسعار الأسهم في حساب الهامش، فإن المبلغ المستحق لشركة السمسرة يصبح أكبر بشكل نسبي. ولحماية مواقعها، تعين شركات السمسرة هوامش الأمان، وهي حدود دنيا لأعداد الأسهم، أو الأموال التي يجب أن تكون للمستثمرين في حسابات الهامش الخاصة بهم.

وحين تنخفض الأموال إلى ما دون هامش الأمان، يرسل السمسار إلى المستثمر استدعاء هامش، واستدعاء الهامش عبارة عن تنبيه يطلب فيه من المستثمر دفع أموال إضافية للحفاظ على الحد الأدنى للهامش، إذا لم يقم المستثمر بإيداع أموال إضافية، يمكن لشركة السمسرة إسالة الأوراق المالية. ويكون المستثمر حينئذ متحملاً لأية خسائر تفرضها عليه شركة السمسرة.

ويمكن تنفيذ نوعين من أنواع المعاملات باستخدام حساب الهامش فقط، وهما: بيع الأسهم في المدى القريب وكتابة خيارات الأسهم غير المغطاة. (أبوظبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا