• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أوباما يبحث مع رئيسة البرازيل سبل مكافحة الفيروس

20 ألف إصابة بـ«زيكا» في كولومبيا.. وإنتاج لقاح آخر العام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 31 يناير 2016

بوجوتا (وكالات)

أعلنت كولومبيا أمس إحصاء 20297 إصابة من بينها 2116 امرأة حامل بفيروس «زيكا»، الذي يمكن أن يتسبب بتشوهات خلقية للمواليد، وتعقد منظمة الصحة العالمية اجتماعاً طارئاً للتباحث في الفيروس الذي يتناقل بلسعة بعوضة وينتشر بشكل كبير في القارة الأميركية، مع توقع 3,4 مليون حالة هذا العام، من بينها 1,5 مليون في البرازيل البلد الأكثر تعرضاً.

إلى ذلك، أعرب الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال اتصال هاتفي أجراه أمس الأول بنظيرته البرازيلية ديلما روسيف عن «القلق المشترك» من التفشي السريع لفيروس «زيكا» الذي يشكل خطورة على الحوامل بشكل خاص.

وقال البيت الأبيض في بيان: إن «الرئيس تحدث هاتفياً مع رئيسة البرازيل ديلما روسيف لبحث قلقهما المشترك إزاء تفشي فيروس زيكا في الغرب».

وأضاف البيان أن «الزعيمين متفقان على أهمية تنسيق الجهود لتعميق معرفتنا بالفيروس، وإجراء أبحاث متقدمة، وتسريع الأعمال الرامية لإنتاج لقاحات أفضل وتطوير تكنولوجيات أخرى للسيطرة عليه»، مع توقع ثلاثة إلى أربعة ملايين إصابة به هذا العام.

وازدادت المخاوف من تفشي فيروس «زيكا» الذي ينتقل بوساطة البعوض ومن شأنه التسبب بتشوهات خلقية لدى الأطفال، وسط سباق بين شركات الأدوية لإنتاج لقاح للفيروس، حيث أوضح قائمون على تطوير لقاح للفيروس أن إنتاج مثل هذا اللقاح للاستخدام العام قد يستغرق شهوراً على أقل تقدير إن لم يكن سنين. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا