• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

مع احتدام المنافسة من شركات ناشئة

كبريات شركات الاتصالات الأوروبية تواجه صعوبات في تحقيق الأرباح

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 مايو 2014

ترجمة: حسونة الطيب

لا تزال العديد من كبريات شركات الاتصالات الأوروبية تواجه صعوبات جمة في سبيل تحقيق الأرباح، في وقت يشهد فيه الإنترنت إقبالاً كبيراً من قبل المستخدمين. وكانت شركة تليفونيكا الإسبانية للاتصالات وألكاتيل لوسينت الفرنسية الأميركية العاملة في مجال البنية التحتية للاتصالات، ضمن أخر الشركات التي تعلن عن نتائجها خلال الربع الأول والتي عكست مدى الصعوبات التي يواجهها القطاع في طريق الأرباح.

وأعلنت تليفونيكا، واحدة من أكبر شركات الاتصالات في القارة بعملياتها الممتدة من البرازيل إلى ألمانيا، عن تراجع في دخل الربع الأول بنسبة 23% إلى 692 مليون يورو (955 مليون دولار)، بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، في وقت تواجه فيه منافسة حادة في أسواق أوروبية مهمة.

كما أعلنت ألكاتيل التي تقوم في الوقت الحالي بعملية هيكلة كبيرة تتضمن تسريح نحو 10 آلاف من منسوبيها في أنحاء مختلفة من العالم، عن خسارة تقدر بنحو 73 مليون يورو خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الحالي، مقارنة مع خسارة بلغت 353 مليون يورو، في الفترة ذاتها من السنة الماضية. واستفادت الشركة من استمرارها في خفض التكاليف، التي من المنتظر أن تصل إلى مليار يورو عند نهاية العام المقبل.

وفي حين تعمل كل من الشركتين في نشاطات مختلفة في قطاع الاتصالات، تمثل الصعوبات التي تواجه كل منهما، المشاكل التي تؤثر على القطاع ككل. وبالنسبة لشركات أوروبية أخرى مثل، فودافون البريطانية ودويتشه تيلكوم الألمانية، قوَّض احتدام المنافسة من الشركات ذات التكاليف المنخفضة والاستثمارات المطلوبة في شبكات بيانات الهواتف المحمولة عالية السرعة، مقدرتها على جني الأرباح من الاستخدام المتنامي للهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية.

وفي غضون ذلك، تواجه الشركات العاملة في إنتاج معدات البنية التحتية لشركات الاتصالات مثل، أريكسون السويدية ونوكيا الفنلندية، منافسة من شركات الاتصالات الصينية السريعة النمو مثل هواوي وزد تي إي. كما تبذل هذه الشركات جهوداً كبيرة، لإقناع العديد من عملائها الذين يمثلون المشغلين الأساسيين للهواتف النقالة في العالم، لشراء معدات جديدة للشبكات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا