• السبت 29 ذي الحجة 1437هـ - 01 أكتوبر 2016م

ألقى مسؤولون بارزون في حزب «الاتحاد الديمقراطي المسيحي» باللوم علانية على سياسة ميركل فيما يتعلق باللاجئين رغم تراجع عددهم بشكل حاد بسبب الرقابة على الحدود في دول البلقان

ألمانيا: صعود «البديل» على حساب «الديمقراطي المسيحي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 سبتمبر 2016

أنتوني فايولا*

مُنِيَ حزب «الاتحاد الديمقراطي المسيحي» بزعامة أنجيلا ميركل بخسارة محرجة في الدائرة الانتخابية الخاصة بها يوم الأحد الماضي، حيث ركل الناخبون في الانتخابات البرلمانية المحلية الحزب إلى المركز الثالث، بينما أعطوا دفعة لأعدائها الجدد: حزب «البديل من أجل ألمانيا» المناهض للمهاجرين.

وأكدت النتائج الرسمية، التي صدرت في وقت مبكر من يوم الاثنين الماضي، على الطريق الشاق الذي ينتظر ميركل فيما تفكر ما إذا كانت ستخوض محاولة رابعة لقيادة ألمانيا في الانتخابات الوطنية العام المقبل. وعلى الرغم من أن دائرتها الانتخابية في ولاية «ميكلينبيرج ويست بوميرانيا» هي واحدة من أقل الولايات الألمانية من حيث عدد السكان، إلا أن النتيجة أبرزت إلى أي مدى عزز القرار الذي اتخذته العام الماضي بفتح أبواب ألمانيا أمام تدفق تاريخي من طالبي اللجوء من موقف حزب البديل من أجل ألمانيا.

وفي الواقع، فإن انتخابات يوم الأحد جاءت بعد مرور عام بالضبط على اليوم الذي أعلنت فيه ميركل أن ألمانيا ستستمر في السماح بدخول المهاجرين الذين كانوا في مأزق في المجر، التي أغلقت حدودها العام الماضي مع ارتفاع طالبي اللجوء السياسي.

وقد ألقى أعضاء بارزون في حزبها الذي ينتمي ليمين الوسط، وكذلك في حزبه الشقيق، «الاتحاد الاجتماعي المسيحي» في بفاريا، مباشرة باللوم على سياسة ميركل فيما يتعلق باللاجئين، كونها السبب في هذه الخسارة، ووصفوا نتائج يوم الأحد بأنها «هزيمة مريرة» و«دعوة للاستيقاظ».

وقال «بيتر تاوبر»، الأمين العام لحزب «الاتحاد الديمقراطي المسيحي»: «إن الأمر يتطلب بعض الوقت لاستعادة الثقة المفقودة».

وفي التصويت، جاء الحزب «الديمقراطي الاشتراكي»، الذي ينتمي ل«يسار الوسط» في المقدمة حيث حصل على 30.6% من الأصوات، يليه حزب «البديل» من أجل ألمانيا بنسبة 20.8 % ثم حزب «الاتحاد الديمقراطي المسيحي» بزعامة ميركل في المركز الثالث مع حصوله على 19 % من الأصوات - ما يعد أسوأ أداء له على الإطلاق في الولاية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء