• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

علامات سرطان الجلد وأعراضه

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 05 مايو 2015

(د ب أ)

أظهر استطلاع جديد أجرته الجمعية البريطانية لأطباء الأمراض الجلدية أن أكثر من ثلاثة أرباع الذين شملهم الاستطلاع لن يتعرفوا إلى العلامات التحذيرية لسرطان الجلد. وكشف الاستطلاع الذي نشرته صحيفة « ديلي ميل » إن 81 من المشاركين قالوا إنهم لا يشعرون أنهم سوف يستطيعون التعرف على علامات سرطان الجلد غير الميلانوما، الذى يختلف عن سرطان الميلانوما، وهو سرطان الخلايا الصبغية للجلد.

ويتسم هذا النوع من سرطان غير الميلانوما بظهور ندبة أو بقعة يتغير فيها لون الجلد ولا تشفى وتظهر على الأغلب في الوجه والأذنين واليدين والكتفين. ومن بين الأنواع المختلفة من سرطان الجلد وأعراضها، فإن هناك سرطان الخلايا القاعدية حيث يؤثر هذا المرض على سطح الأدمة وهي الطبقة التي تلي البشرة في الجلد تبلغ نسبة الإصابة بسرطان الخلايا القاعدية نحو 75 بالمئة من كل سرطانات الجلد. وهذا النوع بطئ النمو ولا ينتشر أبدا تقريبا إلى أجزاء أخرى من الجسم. وفي حال عولج في مرحلة مبكرة فإنه عادة ما يشفى تماما. لكن بعض سرطانات الخلايا القاعدية تكون أكثر عدوانية وإذا تركت لتنمو ربما تنتشر إلى طبقات أعمق من الجلد وإلى العظام وهو ما يمكن أن يجعل العلاج أكثر صعوبة.

أما سرطان الخلايا الحرشفية فهو نوع آخر من سرطان الجلد غير الميلانوما ويصيب الخلايا الكيراتينية أو خلايا الجلد السطحية في الطبقة الخارجية من الجلد. وغالبا ما توجد على الوجه والرقبة وفروة الرأس الصلعاء وظهر اليدين والجزء الأسفل من الساق. وكشف الاستطلاع أيضا أن 77% من الذين شملهم الاستطلاع قالوا إنهم لا يثقون أن في استطاعتهم التعرف إلى علامات سرطان الميلانوما وهو أكثر سرطانات الجلد فتكا. ويمكن أن يظهر الميلانوما في أي مكان بالجسم لكنه بشكل عام يظهر في الظهر والساقين والذراعين والوجه وحتى أسفل الأظافر. والعلامة الأكثر انتشارا هي ظهور شامة (وحمة) جديدة أو تغير في شامة موجودة بالفعل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا