• الأحد 23 ذي الحجة 1437هـ - 25 سبتمبر 2016م

10 نصائح ضرورية للوقاية من أضرار اللحوم في عيد الأضحى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 سبتمبر 2016

وصفي شهوان (الاتحاد)

يتسبب كثير من الناس في إلحاق الأذى بأنفسهم خلال عيد الأضحى المبارك، ويعرّضون صحتهم لمخاطر عديدة دون وعي أو إدراك، وذلك لعدم تعاملهم الصحيح مع تلك النعمة التي يمكن في لحظات أن تنقلب إلى نقمة.

ويتسبب الإكثار من اللحوم في الإضرار بصحة الإنسان وإصابته بالعديد من الأمراض مثل النقرس والكولسترول وارتفاع ضغط الدم وغيرها، لذا فمن الواجب علينا معرفة الإجابة عن السؤال الأهم في العيد، وهو: كيف تأكل اللحوم دون أن تندم على ذلك لاحقاً؟

وتختلف طقوس الناس في طهي لحوم الأضاحي خلال العيد، فمنهم من يقيم الولائم المنزلية، ومنهم من يقيم حفلات الشواء الترفيهية، ومنهم من يكتفي بحفظها واستخدامها لاحقاً في الأكلات العادية.

ويستعرض موقع «الاتحاد نت»، اليوم، باقة من النصائح التوعوية، التي يقدمها المستشار الغذائي الدكتور منصور علي عبد اللطيف، وتتضمن توجيهات بشأن كيفية التعامل مع اللحوم من لحظة اختيارها مروراً بذبحها ونقلها وصولاً لطهيها وتخزينها، وهي كما يلي:

1- عند شراء الأضاحي، يراعى التأكد من خلوها من أية أعراض مرضية مثل ضيق التنفس وارتفاع الحرارة، وذلك لضمان جودة وسلامة اللحوم قبل تناولها، وهو ما يستلزم شراء الذبائح من الأسواق الخاضعة للإشراف المباشر من الجهات الرقابية، وذلك لتوفر الفحص الطبي والكشف البيطري قبل وخلال وبعد الذبح.

2- فور استلام الذبائح من المسلخ، يفضل ترك مدة زمنية كافية قبل طبخ اللحوم، وتبريدها في درجة حرارة تقل عن 5 درجات لضمان نضج اللحوم وتلافي ما يسمى «التيبس الرُّمي» الذي يؤدي لتصلب اللحوم وعدم نضجها جيداً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء