• الأحد 10 شوال 1439هـ - 24 يونيو 2018م

التعاون السعودي الإماراتي صمام أمان الأمن القومي الخليجي

مواطنون: شراكة البلدين ثقة وطمأنينة للشعوب الخليجية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 08 يونيو 2018

محمد الأمين (أبوظبي)

قال المواطن عبيد الكعبي، إن العلاقات الإماراتية السعودية، تجسد تعاوناً موحداً لمواجهة التحديات بأنواعها، وجذور هذه العلاقات راسخة ومتينة، وتواكب المتغيرات كافة. وأضاف أن مسارات العلاقة بين البلدين تنوعت وشملت كل المجالات، وتوجت بتشكيل التحالف العربي لنصرة الشرعية في اليمن، وسط مساعٍ جادة بذلتها قيادتا البلدين، للنهوض بالواقع العربي والخليجي واستغلال كل الفرص المتاحة وسط الثوابت الأخلاقية التي يستند إليها البلدان، وفي ظل مراعاة كل القوانين والأعراف الدولية، من خلال رؤية مشتركة للتكامل بين البلدين اقتصادياً وسياسياً وتنموياً وبشرياً، وبما يقدم نموذجاً لما يجب أن تكون عليه العلاقات بين الدول العربية التي تقدم إضافة إلى العمل الخليجي والعربي المشترك.

وقال الكعبي يتضح هذا بجلاء بالنظر إلى أهداف استراتيجية العزم التي تسعى إلى تنفيذ مجموعة من المشاريع المشتركة التي تضم استراتيجية موحدة للأمن الغذائي وخطة موحدة للمخزون الطبي ومنظومة أمن إمدادات مشتركة واستثماراً مشتركاً في مجال النفط والغاز والبتروكيماويات وغيرها الكثير من المشاريع في العديد من المجالات بهدف بناء نموذج تكاملي استثنائي بين البلدين يدعم مسيرة التعاون الخليجي المشترك ويسهم في الوقت نفسه في حماية المكتسبات والمصالح وخلق فرص جديدة أمام الشعبين الشقيقين.

وأشار إلى أن العلاقات الإماراتية السعودية شهدت نقلة نوعية خلال السنوات الأخيرة ترجمت في تعزيز التعاون والتنسيق الثنائي المشترك في المجالات كافة سياسياً واقتصادياً وثقافياً.

وأضاف أن الشراكة التي تزداد رسوخاً بين البلدين تمثل مصدر ثقة وطمأنينة للشعوب الخليجية والعربية مجتمعة لأن الدولتين في كل مواقفهما وسياساتهما تعملان من أجل تعزيز أسس الأمن والاستقرار والتنمية والسلام في الدول الخليجية والعربية.

من جهته قال عبد الله الكثيري، إن العلاقات الإماراتية السعودية تمثل اليوم الركن الأول والأساسي للسلام الإقليمي، لقدرة البلدين على تأسيس رؤية إقليمية أمنية تتعامل مع المتغيرات والتجاذبات الإقليمية والدولية الخطيرة تجاه المنطقة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا