• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

700 مليون امرأة ضحايا العنف الزوجي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 مايو 2014

أظهر تقرير أصدره البنك الدولي في واشنطن أمس الأول أن اكثر من 700 مليون امرأة حول العالم، خصوصاً في جنوب آسيا وفي أفريقيا، هن ضحايا للعنف الزوجي. موضحاً أن العنف الممارس على أساس الجنس يعتبر آفة عالمية تؤثر على النساء في كل مناطق العالم، وقد تم إحراز «تقدم غير مسبوق» في مكافحته خلال السنوات الأخيرة.

وحسب التقرير فإن 43% من النساء في جنوب آسيا تعرضن للعنف الجسدي أو الجنسي من أزواجهن خلال حياتهن. وبلغت النسب الموازية في دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى والشرق الأوسط 40%، وفي دول أميركا الجنوبية 33%، وفي منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ (30%)، وفي أميركا الشمالية 21 %، فيما لم يتضمن بيانات عن معدلات العنف الزوجي في أوروبا.

وقال البنك الدولي في تقريره «إن الكثير من النساء لديهن تحكم محدود بأجسادهن حول العالم وإذا استمر الاتجاه الحالي على حاله، فأكثر من 142 مليون امرأة سيكُنَّ متزوجات قبل سن الثامنة عشرة خلال العقد المقبل». وأضاف أن 41% من النساء ضمن عينة مختارة من 33 دولة نامية، يؤكدن انهن لا يجرؤن على مطالبة شركائهن باستخدام موانع الحمل أثناء المعاشرة.

كذلك تطرق إلى وضع المرأة على المستوى السياسي مذكرا بأن النساء يحظين بتمثيل ضعيف بشكل واضح اذ لا يمثلن سوى 22% من أعضاء البرلمانات و5% من رؤساء البلديات في العالم. قال رئيس البنك الدولي جيم يونج كيم في التقرير «إذا أراد العالم وضع حد للفقر المدقع وتأمين تقاسم الثروات، علينا توفير مشاركة كاملة وناجزة للنساء». (واشنطن - أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا