• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

ابتكار أضواء مرور «ذكية» في كندا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 مايو 2014

تمكن باحثون في مدينة تورينتو الكندية من تصميم نظام أضواء مرور «الذكية» تتمثل فكرته في مواءمة إشارات المرور الحمراء والخضراء مع التدفق الفعلي للسيارات وخفض أوقات الانتظار لسائقيها.

وتستخدم أضواء المرور نظاما يعرف باسم «مارلن - أيه تي إس سي» يعتمد على نظرية الألعاب ولوغاريثمات الذكاء الاصطناعي وأجهزة الاستشعار في الطرق. وذكرت تقارير إعلامية محلية، أمس، أنه يسمح لأجهزة التحكم في إشارات المرور المستخدم فيها الإنسان الآلي بتعلم كيفية التواؤم مع أنماط المرور المحلية.

وقال أستاذ الهندسة المدنية ومدير مركز نظم النقل الذكية في جامعة تورينتو البروفيسور باهر عبدالحي: إن أضواء المرور تتعلم أن تكون ذكية بالطريقة نفسها التي يتعلم بها الطفل الرضيع المشي.

وقد تمكن العلماء حتى الآن من تحقيق الاستفادة القصوى من أضواء المرور الفردية، لكن هذا النظام يمكن أن يؤدي إلى حل الاختناقات المرورية في التقاطعات والتي تمتد لمسافات طويلة على الطرق. وعن طريق تمكين أضواء المرور من أن تضبط آلياً فترات الضوء الاخضر والضوء الأحمر بنفسها، حسب التدفق الفعلي للسيارات، ويمكن توفير مليارات الدولارات من خلال تقليل الوقت المهدر وخفض الانبعاثات الكربونية. (تورينتو - د ب أ)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا