• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

دبابة «ألتاي»، نسبة إلى قائد سلاح الفرسان أثناء حرب الاستقلال التركية، تتقاسم مع الدبابة «كيه 2 بانتر» الكورية الجنوبية التصميم الأساسي ذاته

هل تشتري باكستان دبابة «ألتاي» التركية؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 31 يناير 2016

فرانز – ستيفان جادي*

أعلن رئيس وكالة المشتريات الدفاعية، ومساعد وزير الصناعات الدفاعية التركي إسماعيل ديمير، في بداية الشهر الجاري أثناء شهادة في البرلمان، أن الجيش الباكستاني مهتم بشراء أول «دبابة دفاعية» من الجيل الثالث، والتي يتم تطويرها وتصميمها محلياً في تركيا، وقد أُطلق عليها اسم «ألتاي»، حسبما أفادت تقارير إعلامية محلية.

وأوضح «ديمير» أن عدداً من الدول من بينها باكستان ودول خليجية تربطها علاقات جيدة بتركيا، تبدي اهتماماً كبيراً بالدبابة، وقد تمت دعوة ممثلين من بعض الدول لحضور اختبارات الإطلاق الجارية.

وأفاد المسؤول العسكري بأن الاختبارات تجري في الوقت الراهن في منطقة «ساريكاميس» في محافظة «كارس» الشرقية.

وأطلق على الدبابة القتالية اسم «ألتاي»، نسبة إلى الجنرال العسكري «فخر الدين ألتاي»، وهو قائد سلاح الفرسان أثناء حرب الاستقلال التركية. وفي عام 2008، منحت وزارة الدفاع التركية شركة تصنيع السيارات العسكرية التركية «أوتوكار» عقداً بقيمة 500 مليون دولار لتصميم وتطوير وإنتاج أربعة طرز من الدبابة القتالية «ألتاي».

وأبرمت شركة «أوتوكار» صفقة لتطوير نظام الدبابة مع شركة تصنيع الدبابات الكورية الجنوبية «هيونداي روتيم»، والتي يمثل مشروعها لإنتاج الدبابة «كيه 2 بانتر» أساساً لتطوير «ألتاي».

وتتقاسم الدبابتان التصميم الأساسي ذاته، بما في ذلك الهيكل الأساسي، رغم أن «ألتاي» أطول قليلاً ومزودة بدرع أثقل، مقارنة بالدبابة «كيه 2 بانتر» القتالية الكورية، كما أن برج الدبابة معد ليحمل درعاً أكثر تعقيداً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا