• الأحد 23 ذي الحجة 1437هـ - 25 سبتمبر 2016م

استياء دولي والولايات المتحدة تلوح بمزيد من العقوبات

كوريا الشمالية تجري خامس وأكبر تجاربها النووية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 سبتمبر 2016

سيؤول (وكالات)

أعلن النظام الكوري الشمالي أمس اطلاق رأس نووي يمكن تحميله على صاروخ في خامس تجربة نووية «ناجحة» وصفتها كوريا الجنوبية بأنها «الأقوى حتى الآن» وأثارت ردود فعل دولية غاضبة.

وعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا أمس بطلب من الولايات المتحدة واليابان لبحث التجربة، فيما حذر الرئيس الأميركي باراك اوباما من أن الولايات المتحدة ستتعاون مع شركائها في الأمم المتحدة لفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية.

وستؤدي هذه التجربة إلى تفاقم التوتر في شبه الجزيرة الكورية حيث أثارت تجارب نووية وبالستية كورية شمالية سابقة إدانات من الأسرة الدولية وعقوبات قاسية. وحسب وسائل الإعلام الشمالية، سمحت التجربة لبيونج يانج بتحقيق هدفها وهو تصغير رأس نووي بطريقة تسمح بوضعه على صاروخ.

وقال التلفزيون الكوري الشمالي إن «علماءنا النوويين أجروا اختبارا لانفجار ذري لرأس نووي حديث في موقع الاختبارات النووية في شمال البلاد» وأن «حزبنا يوجه رسالة تهنئة إلى علمائنا النوويين».

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أن التجربة «أكدت البنية والمميزات الخاصة لرأس نووي أعد بطريقة تمكن من وضعه على صواريخ بالستية استراتيجية»، مشيرةإلى أن ... المزيد

     
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء