• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  01:05    رئيسة وزراء بريطانيا :نعتزم عقد شراكة استراتيجية مع دول الخليج لمواجهة التهديدات الإيراني        01:09    مقاتلو المعارضة في حلب يطالبون بإجلاء نحو 500 حالة طبية حرجة من شرق المدينة تحت إشراف الأمم المتحدة    

المخلافي: السلام كان ولايزال خيار الحكومة الشرعية

مجلس الأمن يستعجل استئناف المفاوضات اليمنية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 سبتمبر 2016

نيويورك (وكالات)

حث مجلس الأمن الدولي الأطراف اليمنية على استئناف مشاورات السلام فورا ومن دون شروط مسبقة والتعاون مع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد للتوصل إلى اتفاق نهائي وشامل حول جميع القضايا الخلافية ولاسيما السياسية والأمنية، في حين أكد وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي، أن السلام كان ولايزال خيار الحكومة الشرعية.

وشدد مجلس الأمن الذي ترأس نيوزيلندا دورته للشهر الحالي في بيان له مساء أمس الأول، على ضرورة أن يكون أي ترتيب سياسي جديد لحل الأزمة في اليمن نتيجة اتفاق بين جميع الأطراف المعنية تحت رعاية الأمم المتحدة وليس نتيجة إجراء أحادي الجانب.

وجدد أعضاء المجلس بعد استماعهم إلى إحاطة من ولد الشيخ أحمد بشأن الوضع في اليمن التزامهم ودعمهم «المستمرين» الجهود التي يبذلها لجمع الأطراف اليمنية حول طاولة الحوار من جديد للتوصل إلى اتفاق نهائي وشامل ينهي الصراع الدائرهناك استنادا الى القرارات الدولية ذات الصلة.

وناشدوا جميع الأطراف الالتزام الكامل باتفاق وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في العاشر من شهر أبريل الماضي من أجل دعم محادثات المبعوث الأممي، وكذلك لتجنب المزيد من الخسائر في الأرواح ، مطالبين في هذا الصدد بتفعيل دور لجنة التنسيق والمتابعة المعنية بمراقبة وتثبيت وقف إطلاق النار ورصد أي انتهاك.

وأعربوا عن قلقهم الشديد إزاء الهجمات التي جرت في عدن أواخر الشهر الماضي بما فيها تلك التي نفذها تنظيم «القاعدة» و»داعش». وقالوا: «على اليمنيين تجنب أي فراغ أمني في البلاد يمكن استغلاله من قبل الإرهابيين، وهذا لن يتحقق ما لم تعالج الأزمة اليمنية سياسياً وبطريقة دائمة وشاملة». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا