• الأربعاء 26 ذي الحجة 1437هـ - 28 سبتمبر 2016م

لتوفير الغذاء الصحي والسليم للمستهلك

«الرقابة الغذائية» ينفذ حملة على مقاصب أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 سبتمبر 2016

هالة الخياط (أبوظبي)

أعلن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية تدشين حملة كبرى خلال عيد الأضحى المبارك، على مسالخ إمارة أبوظبي، للرقابة على الأداء وتطبيق الاشتراطات الصحية فيها، من خلال الزيارات التفتيشية والتوعوية التي بدأ مفتشو الجهاز بتنفيذها، والتي ستتواصل طوال أيام العيد المبارك، انطلاقاً من الدور الرقابي والتوعوي للجهاز، والهادف لتوفير الغذاء الصحي والسليم للمستهلك في إمارة أبوظبي، ورفع مستوى الوعي بالسلامة الغذائية لديه.

وأوضح ثامر القاسمي مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع في الجهاز، في تصريح لـ«الاتحاد» أن الحملة تهدف إلى ضمان توفر الإشراف البيطري على عمليات الذبح المختلفة داخل المسالخ، وضمان تطبيق الاشتراطات الصحية (قبل وخلال وبعد) عمليات الذبح والتجهيز، والتأكد من التخلص الآمن من المخلفات وتوفر الماء العادي والساخن لعمليات الغسيل اليومية في المسالخ، وتوجيه التعليمات ورفع مستوى الوعي لدى القصابين فيما يختص بالممارسات الصحية الجيدة، والتأكد من عدم تلوث الصالات والأدوات المستخدمة في الذبح والتجهيز، وتنفيذ وتطبيق اشتراطات الأمن الحيوي، إلى جانب ضمان التزام القصابين بمعايير الرفق بالحيوان، والتنبيه لأهمية الإبلاغ عن الأمراض الوبائية حال اكتشافها، مؤكداً أن الحملة ستشهد محاضرات توعوية بالتعاون مع أقسام المسالخ بالبلديات للعاملين بمسالخ إمارة أبوظبي.

وأكد القاسمي أن الجهاز عقد مؤخراً اجتماعا تنسيقياً مع أقسام المسالخ ببلديات (أبوظبي، العين والمنطقة الغربية) لمناقشة الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك، مفيداً أن الجهاز بادر بطباعة وتوزيع نشرات توعوية في كافة مناطق إمارة أبوظبي، لتوضيح مضار وخطورة الذبح في الشوارع والبيوت، وفوائد الذبح في المسالخ، حيث يتوفر الإشراف البيطري والصحي على الذبائح، ويقلل التلوث، ويتيح السيطرة والإبعاد للحيوانات المريضة.

وأشار إلى أن النشرات التوعوية تبين أصناف وأوصاف المواشي المتوفرة بالدولة، وتدعو للالتزام بمعايير الرفق بالحيوان وطرق الذبح الصحيحة والشرعية، وذلك حرصاً من الجهاز على توطيد التواصل مع الجمهور، وإحاطتهم بفوائد الذبح في المسالخ، وحثهم على عدم التعاقد مع القصابين المتجولين &ndashغير القانونيين- لما يشكلونه من خطر على الصحة العامة وسلامة المستهلك.

وبين القاسمي أن الجهاز وجّه الشركات المشغلة للمسالخ بأن تلتزم بتطبيق أسس الممارسات الصحية الجيدة الموضوعة من قبل الجهاز، خصوصاً خلال أيام عيد الأضحى نظرا لزيادة الذبح خلالها، ودعوتهم إلى ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية مثل ارتداء الملابس الواقية، النظافة الشخصية ووجود بطاقات صحية، وعدم استخدام «جرابات» السكاكين الملوثة، واستعمال سكين للذبح والسلخ وأخرى لتقطيع اللحوم وتجهيزها، بالإضافة إلى تعقيم السكاكين بعد كل عملية ذبح بمعقمات السكاكين الخاصة بذلك عند درجة حرارة 82 درجة مئوية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض