• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«البيئة والمياه» أجلت تطبيق قرار إلزام الشاحنات بالوثائق الخاصة منعاً لتكدسها في منفذ الغويفات

تشديد الرقابة على خلو الخضراوات والفواكه الواردة من متبقيات المبيدات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 مايو 2014

هالة الخياط (أبوظبي)

شهد منفذ الغويفات الحدودي خلال الأيام الثلاثة الماضية، ازدحاماً نتيجة منع دخول شاحنات الخضراوات والفاكهة من المنفذ الحدودي لعدم امتلاكها شهادات مخبرية تفيد بخلو المنتجات المستوردة من الخضراوات والفاكهة من متبقيات المبيدات، تنفيذاً لقرار أصدرته وزارة البيئة والمياه بهذا الشأن قبل أيام.

إلا أن وزارة البيئة والمياه واستجابة لمطالب الشركات العاملة في مجال توزيع واستيراد وتصدير الخضراوات والفاكهة في إمارة أبوظبي، أصدرت أمس قراراً بتأجيل العمل بالقرار حتى الأول من يونيو المقبل، بما ينهي حالة الازدحام التي خلقها تنفيذ القرار، حيث تقف ما يزيد على 100 شاحنة في المنفذ منذ ثلاثة أيام، وبما يتيح المجال أمام التجار والمستوردين بتزويد الأصناف المطلوبة بالشهادات التي تؤكد خلوها من متبقيات المبيدات.

وأبلغ سلطان عبدالله علوان، وكيل وزارة مساعد للمناطق في وزارة البيئة والمياه «الاتحاد»، بأن الوزارة أعلمت المنافذ الحدودية كافة في الدولة أمس بأن التعميم الذي أصدرته الوزارة يوم العاشر من الشهر الجاري، سيبدأ تنفيذه في أول يونيو وليس من تاريخ إصداره، بما يعطي التجار الوقت الكافي لتأمين الشهادات للشحنات الجديدة التي ستأتي من الدول المصدرة إلى دولة الإمارات، وبما يسمح للشاحنات الموجودة الآن في المنافذ الحدودية في الدولة، ومنها منفذ الغويفات، الدخول إلى الدولة، لا سيما وأن العمر الافتراضي للخضراوات والفاكهة قصير، وبما يلغي حالة الازدحام في منفذ الغويفات الحدودي.

وأكد علوان أن الشاحنات الموجودة ستدخل من منفذ الغويفات الحدودي، ولكن بعد عمليات الفحص على الآفات المحجرية، والإجراءات الوقائية المتبعة بشكل دائم، ومن خلالها يتم التثبت من سلامة المنتجات الغذائية التي تدخل عبر منافذ الدولة وخلوها من متبقيات المبيدات.

وكانت وزارة البيئة والمياه، قد أصدرت تعميماً في العاشر من مايو الجاري، وزعته على المنافذ الحدودية في الدولة، يحدد أصناف الخضراوات والفاكهة المطلوب إرفاق شهادة تحليل مخبرية تفيد بخلوها من متبقيات المبيدات أو ضمن الحدود المسموح بها دولياً لكل بلد مصدر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض