• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

«التبراع».. الحسّانيات في غزلهنَّ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 31 يناير 2016

محمد نجيم (الرباط)

«التبراع: الشعر النسائي الحساني»، عنوان كتاب جديد يغني المشهد الثقافي المغربي والعربي، للباحثة المغربية العالية ماء العينين، تقارب فيه الشعر النسائي الحساني، وهو شعر تكتبه وتقوله المرأة الصحراوية تغزلاً في الرجل، فالشاعرة الحسّانية مثلها مثل الشاعر الحساني، تنظم في كل أنواع الشعر الحساني المعروف بـ «لغن»، غير أنها تتميز بـ «التبراع» الذي يُعبّر عن حالتها الشعرية الخاصة، والذي تنتج عَبرَهُ رؤيتها كامرأة، حيث يهيمن الغزل على مواضيعه، ولكون قائلته تظل مجهولة الاسم بالنسبة إلى المجتمع والوسط الثقافي، فإن التبراع «يشكل فضاء آمناً للمرأة، لكي تعبر بحرية وجرأة، من خلال لغة بسيطة وواضحة».

وفي تقديم الكتاب، الصادر مؤخراً عن مركز الدراسات الصحراوية، تشير الناقدة زهور كرام إلى أن «شعر» التبراع، خزَان لمجموع من التصورات والقيم والمفاهيم، والتي بدأت تتلاشى، وتفقد حضورها في الحياة العامة، والممارسة اليومية والثقافية. كما يعد ملتقى للغات وأساليب وتعبيرات، باعتباره فضاء له قدرة على احتضان مختلف التعبيرات المغربية المحلية، والعربية والأمازيغية، وأحياناً أخرى الأجنبية، على الرغم من البنية القصيرة للتبريعة».

ولعل اعتبار التبراع مكوناً من مكونات الإبداع المغربية، ومظهراً من مظاهر التعبير النسائي المغربي، والبحث فيه، ودراسته، وإنتاج وعي معرفي-إبداعي منه، يجعلنا ننفتح على إمكانية شعرية من الإمكانات الرمزية التي تشخص صوت المرأة المغربية. فالكتاب عمل مؤسِّس يوثق لهذا الشعر، ويقدم خدمة لكل المشتغلين فيه، ما يفتح الباب أمام دراسات مستقبلية تحلل خطابه وتقرأ أنساقه، لا سيما إمكانية استثماره في تحليل الخطاب النسائي في التجربة المغربية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا