• الاثنين 24 ذي الحجة 1437هـ - 26 سبتمبر 2016م

الصور التي تلتقطها الكاميرات المتحلقة حول الزعيمين، صور مصممة بعناية للولايات المتحدة والصين -القوة العظمى للقرن الماضي والقوة الصاعدة في القرن الحالي- وزعيماهما جالسان جنباً إلى جنب، وهذا هو الأهم.

أوباما و«شي».. ودبلوماسية الشاي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 سبتمبر 2016

ويليا وان*

لنقل إن رئيس الولايات المتحدة سيحل عليك ضيفاً في زيارة. ولنقل إن علاقاتكما عرفت مؤخراً أوقاتاً عصيبة -خلافات حول ما إن كنت مسؤولًا عن عمليات قرصنة تستهدف حكومته، والتنمُّر على أصدقائه، وسجن نشطاء بالمئات، فكيف لك أن تجري ذلك الحوار غير المريح؟ إذا كنت رئيس الصين، فإن جزءاً من الجواب قد يكمن في فنجان شاي.

في وقت متأخر من ليلة الأحد، وبعد ساعات من الاجتماعات الثنائية التي تطرق فيها المسؤولون الأميركيون والصينيون للخلافات المعتادة والآمال المتبادلة في التعاون، دعا الرئيسُ الصيني شي جين بينج الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى القيام بنزهة ليلية. وبينما كان الزعيمان يتمشيان تحت أجنحة الظلام ليلاً في حديقة على ضفة بحيرة -يجريان دردشة أمام كاميرات وسائل الإعلام التي تتبعهما- دعا شي أوباما إلى التوقف عند سقيفة معبد بوذي تطل على منظر خلاب وارتشاف بعض الشاي.

كانت تلك لحظة غريبة ومدروسة بعناية لالتقاط الصور، لحظة تعكس إلى حد كبير استراتيجية علاقات عامة جديدة يتبعها المسؤولون الصينيون منذ أن وصل شي إلى السلطة، وتوحي بطموحاتهم الكبيرة في وقت تواصل فيه البلاد تقدمها إلى الأمام.

فخلال السنوات الأربع الماضية، وبينما كانت الصين تراكم نفوذاً عالمياً متزايداً، حاول مسؤولوها التخلص من انطباعات سلبية عن زعماء حزبها الذين ظلت تلازمهم صورة نمطية في الغرب، صورة عضو بيروقراطي في الحزب غير واثق من نفسه وحذر للغاية وتتميز لقاءاته مع الزعماء الأجانب بقراءة نفس السطور المعدة سلفاً من ورقة.

ولكن منذ أن تسلم شي زمام السلطة، استعمل مناسبات التقاط الصور لإظهار صورة مخالفة عن نفسه، صورة زعيم إنساني واثق من نفسه، متحرر من البروتوكول الرسمي، وغير متوجس من العالم الخارجي.

وفي هذا الإطار، رتبت الحكومة الصينية بعناية مناسبات لالتقاط صور لشي وهو يتناول قطعة خبز في أحد مطاعم بكين، وأخرى وهو يحمل مظلة تحت المطر وقد شمر سرواله حتى لا تتبلل أطرافه كأي رجل عادي، ولكن الصور التي رتبت لالتقاطها له هو وأوباما كانت لافتة بشكل خاص. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء