• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  01:05    رئيسة وزراء بريطانيا :نعتزم عقد شراكة استراتيجية مع دول الخليج لمواجهة التهديدات الإيراني        01:09    مقاتلو المعارضة في حلب يطالبون بإجلاء نحو 500 حالة طبية حرجة من شرق المدينة تحت إشراف الأمم المتحدة    

بنفيكا يسقط للمرة الثامنة في نهائيات أوروبا

لعنة «جوتمان» تطارد «النسور» بعد 62 عاماً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 مايو 2014

بعد انتظار دام 62 عاما، فشل بنفيكا البرتغالي في العودة للصعود إلى منصات التتويج على الساحة الأوروبية بخسارته أمام إشبيلية في نهائي الدوري الأوروبي لكرة القدم، بمدينة تورينو الإيطالية، بعد أن شهدت فترة الستينيات من القرن الماضي حقبة الأمجاد لفريق بنفيكا العريق، حيث توج الفريق بلقب أوروبا مرتين، ولكنه ظل بلا أي تتويج أوروبي على مدار 62 عاماً، ولم ينجح في استغلال الفرصة الأخيرة، وسقط مجدداً هذا الموسم أمام إشبيلية، إذ تلقى بنفيكا الهزيمة في اللحظات الأخيرة من المباراة النهائية لنفس البطولة في الموسم الماضي عندما سقط أمام تشيلسي الإنجليزي ليخرج صفر اليدين من الموسم الماضي الذي كان مرشحاً فيه لإحراز أكثر من لقب.

وبحث بنفيكا عن أول لقب أوروبي له منذ 1962، حيث توج من قبل بلقب بطولة كأس الأندية الأوروبية الأبطال (دوري أبطال أوروبا حاليا) في عامي 1961 و1962 وذلك تحت قيادة المدرب المجري بيلا جوتمان، ولكن النادي اتخذ قراراً مكلفاً بعد هذا الإنجاز وأقال جوتمان لمطالبة هذا المدرب الكبير بزيادة راتبه. وأشار جوتمان، تحت وطأة غضبه وقتها، إلى أن بنفيكا لن يفوز بأي لقب أوروبي لمدة 100 عام.

ورغم تحسن العلاقات بين المدرب وبنفيكا في 1965، ظلت لعنة جوتمان قائمة حتى الآن، بعد أن سقط أمس الأول أمام إشبيلية، إضافة لخسارته نهائي البطولة أمام تشيلسي في العام الماضي، وسبق لبنفيكا أن خسر في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي حاليا) عام 1983 أمام أندرلخت البلجيكي، كما خسر نهائي كأس الأندية الأبطال في أعوام 1963 و1965 و1968 و1988 و1990.

وبذل بنفيكا جهداً كبيراً لكسر لعنة «جوتمان»، كما لم يفلح دعاء وصلوات إيزيبيو أمام قبر جوتمان في العاصمة النمساوية فيينا عام 1990 قبل نهائي البطولة، بينما وضع تمثال لجوتمان يحمل كأسي أوروبا اللتين أحرزهما وأقيم هذا التمثال أمام ستاد «لا لوز» أو «استاد النور» بالعاصمة البرتغالية لشبونة. وبعد سبع هزائم متتالية في المباريات النهائية لبطولات أوروبا، سقط بنفيكا من جديد في النهائي العاشر، ليؤكد تواصل لعنة جوتمان على نتائج «النسور» وعدم استطاعتها التحليق بأي لقب أوروبي منذ 62 عاماً. (أبوظبي- الاتحاد).

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا