الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

البرزاني: خطط معركة تحرير الموصل من "داعش" باتت جاهزة

البرزاني: خطط معركة تحرير الموصل من "داعش" باتت جاهزة
9 سبتمبر 2016 19:48
قال مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق، اليوم الجمعة، إن الخطط العسكرية لاستعادة الموصل من تنظيم "داعش" الإرهابي جاهزة وإن من المحتمل استعادة المدينة قبل نهاية العام.
               
وقال البرزاني، في مقابلة مع تلفزيون (فرانس 24)، إن الجيش وقوات البشمركة الكردية سينفذان الهجوم بدعم من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لكن لم يتحدد بعد دور الفصائل المسلحة المؤيدة للحكومة.
              
وقال دون الخوض في تفاصيل "كانت هناك اجتماعات متعددة بين قادة البشمركة وقادة الجيش العراقي واتفقوا أخيرا على وضع الخطة العسكرية ودور كل طرف".
               
وذكر أن توقيت تنفيذ الهجوم على الموصل، التي تقع على بعد 360 كيلومترا شمالي بغداد، لم يحدد بعد رغم أن قادة عراقيين قالوا إن الهجوم قد يبدأ بحلول أواخر أكتوبر على أقرب تقدير.

وسيطر التنظيم المتشدد على الموصل في 2014 عندما ألقت قوات الأمن العراقية أسلحتها ولاذت بالفرار.
               
ومنذ ذلك الحين، تحصنت قوات البشمركة على الأطراف الشرقية والشمالية للمدينة بينما تقدمت قوات عراقية أعيد تدريبها إلى "القيارة" على بعد 60 كيلومترا جنوبي المدينة الشهر الماضي.
               
وتشكل الموصل -التي تضم مزيجا عرقيا وطائفيا- تحديا لمخططي الحرب بما في ذلك ما يتعلق بالقوات التي يمكن أن تشارك في المعركة وكيف ستتم إدارة المدينة بعدها.
               
وقال البرزاني إنه لم يتم، حتى الآن، إعطاء دور للجماعات المسلحة المختلفة التي تعهدت بالمشاركة في الهجوم.
               
وأضاف "الحشد الشعبي أو الحشد الوطني... هذا موضوع يجب أن يكون هناك تفاهم بين هذه القوات و(سكان منطقة الموصل) وهو غير موجود حاليا... لحد الآن هو غير موجود لكن لا بد من إيجاد تفاهم وتوافق على دور كل طرف".
               
والحشد الشعبي مظلة لجماعات أغلبها مسلحة مدعومة من إيران بينما يتكون الحشد الوطني بالأساس من ضباط شرطة سابقين ومتطوعين من الموصل تدربوا في تركيا.
               
وردا على سؤال عما إذا كانت استعادة المدينة ممكنة قبل نهاية العام 2016، قال البرزاني "ممكنة لكن كما قلت يجب التمهيد لمرحلة ما بعد الموصل".
               
وأضاف "بالنسبة لنا مهم جدا أن يكون هناك ضمانات أكيدة بحيث تلك المأساة لن تتكرر في المستقبل... فيجب أن نتفق مع بغداد ومع أهل المنطقة أيضا. كيف يمكن ضمان عدم تكرار ما حدث؟".
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©