• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

يناقش «تحديات الابتكار» و«الاتجاهات المستجدة»

سلطان القاسمي يشهد ملتقى «البحث العلمي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 05 مايو 2015

الشارقة (الاتحاد)

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة، أمس، انطلاق فعاليات ملتقى البحث العلمي في دورته التاسعة تحت شعار «الابتكار والاتجاهات البحثية المستجدة»، وذلك في قاعة الزهري بجامعة الشارقة.

ويعد ملتقى البحث العلمي، الذي تنظمه جامعة الشارقة، منصة التقاء الباحثين والمبدعين مع الطلبة ليعرضوا آخر ما توصلوا إليه من بحوث وابتكارات علمية في مختلف المجالات العلمية.

حضر الحفل الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، وعدد من المسؤولين وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة.

وأشار الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير الجامعة، في كلمته خلال الافتتاح، إلى أن الجامعة أنشأت مجلساً للبحث العلمي والدراسات العليا، وأسست ثلاثة معاهد بحثية هي: معهد الشارقة للأبحاث الطبية والعلوم الصحية، ومعهد بحوث العلوم والهندسة، ومعهد بحوث العلوم الإنسانية والاجتماعية، بالإضافة إلى أحد عشر مركزاً للتميز في البحث العلمي، وتحديد (26) مجموعة بحثية تشتمل على مختلف التخصصات والكليات، والتوجيه بالاهتمام بمشاريع وأبحاث طلبة الدراسات العليا العلمية، وأنشأت أيضاً معهداً للقيادة الأكاديمية في التعليم العالي وتطوير طرائق التدريس الذي سيعمل على تطوير أعضاء هيئة التدريس.

وأضاف: إن سموه تفضل بالموافقة على تأسيس كراسي أستاذية بأسماء شخصيات وطنية واعتبارية لدعم الأبحاث العلمية التي تتبناها مثل هذه الشخصيات، التي بلغ مجموعها حتى الآن أكثر من (50) مليون درهم تستثمرها الجامعة الآن وتنفق من عائداتها على البحث العلمي لديها، وتفضل سموه بالتوجيه بسرعة إنشاء برج سكني ضخم بمنطقة الممزر في الشارقة تزيد كلفة إنشائه عن (200) مليون درهم لتخصص عائداته عند الانتهاء من بنائه لدعم الأبحاث العلمية التي تجريها جامعة الشارقة.

كما ألقى الدكتور معمر بالطيب، نائب مدير جامعة الشارقة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، كلمة أكد فيها أن التقدم العلمي لأي دولة يقاس بما توليه من أهمية للبحث العلمي والابتكار واكتشاف العلوم وتطوير التقنيات، وقدم الدكتور عمر ياغي من قسم الكيمياء بجامعة كاليفورنيا ورقة بحث بعنوان «اختراعات جديدة في علوم وتكنولوجيا المواد»، تحدث فيها عن أهمية هذه الاختراعات في رفع الاقتصادات العالمية وتأثيرها على حياة الإنسان.

وقام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، يرافقه الدكتور حميد مجول النعيمي بتكريم الفائزين بجوائز الملتقى السنوي التاسع للبحث العلمي. كما افتتح صاحب السمو حاكم الشارقة، على هامش الملتقى، معرض مشاريع التخرج لطلبة جامعة الشارقة من حاملي شهادات البكالوريوس والدراسات العليا في مختلف التخصصات العلمية، وتجول سموه في أروقة المعرض، واستمع إلى شرح من الطلبة حول ابتكاراتهم العلمية، ومشاريع التخرج، التي نالوا من خلالها أعلى الدرجات العلمية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض