• الاثنين 11 شوال 1439هـ - 25 يونيو 2018م

رئيس الوزراء الياباني يجتمع مع ترامب قبل القمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 07 يونيو 2018

 (د ب أ)

من المقرر أن يجتمع رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الخميس، قبيل قمة الولايات المتحدة وكوريا الشمالية المقررة في سنغافورة الأسبوع المقبل.

وعلى خلاف قادة كوريا الجنوبية والصين والولايات المتحدة، ليس هناك خطط رسمية لآبي، لعقد اجتماع قمة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، ويشار إلى أن البلدين ظلا أعداء لعقود.

ومن المتوقع أن يطلب آبي من ترامب مجددا، إثارة ما وصفه بأنه "القضية الأكثر أهمية"، والتي تتعلق بالمواطنين اليابانيين الذين خطفتهم كوريا الشمالية منذ عقود، أثناء القمة المقررة مع كيم في 12 من يونيو الجاري.

من ناحية أخرى، نقلت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية عن مصادر حكومية لم تسمها القول، إنه من المرجح أيضا أن يحث رئيس الوزراء الياباني الرئيس الأميركي على رفض مزاعم بيونج يانج بأن القضية قد تم حلها.

وقالت اليابان إن كوريا الشمالية خطفت 17 مواطنا يابانيا على الاقل خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

وقد تمت إعادة خمسة من بين المختطفين الـ17 إلى اليابان في عام 2002. إلا أن بيونج يانج قالت إن هناك ثمانية آخرين توفوا، بينما لم يدخل الأربعة الآخرون البلاد.

ومن المرجح أيضا أن يطلب آبي من ترامب إعفاء اليابان من الرسوم الجمركية التي فرضتها واشنطن على الصلب والألمنيوم في مارس الماضي.

ويأتي اجتماع الزعيمين قبيل قمة مجموعة السبع في شارليفوا بكندا، في الثامن والتاسع من يونيو الجاري.