• الأربعاء 26 ذي الحجة 1437هـ - 28 سبتمبر 2016م

توقيف رجال أعمال وأوامر باعتقال ضباط وتعليق عمل 11500 مدرس

تركيا تسمح لنواب ألمان بزيارة قاعدة أنجرليك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 سبتمبر 2016

برلين، أنقرة (وكالات)

رفعت تركيا قرار منع النواب الألمان من زيارة قاعدة انجرليك العسكرية التركية الذي كانت اتخذته اثر تبني البرلمان الألماني قرارا حول الإبادة الأرمنية ما يدل على بوادر التهدئة بين البلدين، كما قررت أنقرة حبس 16 رجل أعمال أمس على ذمة المحاكمة وأصدرت أوامر لاعتقال عشرات من ضباط الجيش لصلاتهم بفتح الله جولن الذي تحمله أنقرة المسؤولية عن محاولة الانقلاب، فيما أوقفت السلطات 11500 مدرس عن العمل للاشتباه في ارتباطهم بحزب العمال الكردستاني المحظور.

وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير «أُرحب بقرار الحكومة التركية السماح بالزيارات المقررة للجنة الدفاع البرلمانية» وذلك بعد ثلاثة أشهر من التوتر بسبب اعتراف البوندستاج بالإبادة الأرمنية الذي أثار غضب أنقرة، وأضاف وزير الخارجية الألمانية «إننا نتقدم خطوة إلى الأمام مع هذا القرار للحكومة التركية».

وكان وزير الخارجية التركي مولود شاوش اوغلو ألمح إلى انفراج في العلاقات مع برلين الأربعاء، شرط أن تواصل ألمانيا التصرف مثل اليوم «وألا تفكر» بإساءة التصرف مع تركيا». وأمس أكد أن أنقرة ستسمح لمشرعين ألمان بزيارة قاعدة إنجيرليك الجوية في جنوب تركيا قائلا إن برلين أوفت بالشروط اللازمة للزيارة. وأرادت أنقرة أن ينأى النواب بأنفسهم عن القرار قبل الزيارة.

في غضون ذلك، سجنت تركيا 16 رجل أعمال أمس على ذمة المحاكمة وأصدرت أوامر لاعتقال عشرات من ضباط الجيش لصلاتهم برجل الدين المقيم بالولايات المتحدة الذي تحمله أنقرة المسؤولية عن محاولة الانقلاب.

وألقت السلطات القبض بالفعل على عشرات الآلاف للاشتباه بصلاتهم برجل الدين فتح الله جولن الذي ينفي أي علاقة له بمحاولة الانقلاب. ... المزيد

     
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء