• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

مصانع تعاود العمل بكامل طاقتها الإنتاجية

بوادر انتعاش بقطاع الحديد الأوروبي بعد سنوات من الركود

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 مايو 2014

ترجمة: حسونة الطيب

تعرض قطاع الحديد في أوروبا خلال السنوات القليلة الماضية لمعاناة كبيرة، نتيجة لتراجع طلب القارة، بيد أن بعض بوادر الانتعاش بدأت تلوح في الأفق في قطاع يعتبر بمثابة المقياس لأداء الاقتصاد الأوروبي عموماً.

وبعد عمليات إغلاق متفرقة إبان الأزمة لمواءمة شح الطلب، بدأت بعض المصانع مثل أرسيلور ميتال الفرنسية، أكبر شركة للحديد في العالم، تعمل بكامل سعتها الإنتاجية.

ومن المتوقع أن يناهز إنتاج المصنع من الحديد خلال العام الحالي، 6,6 مليون طن متري، أي بزيادة 5% عن العام الماضي. وارتفع طلب عملاء المصنع خاصة شركات صناعة السيارات التي تشتري نصف الإنتاج، نسبة لارتفاع وتيرة الطلب في مصانعها. وبسعتها الإنتاجية السنوية من خام الحديد البالغة نحو 94 مليون طن، تعمل أرسيلور ميتال، على إنتاج 25 من حديد أوروبا.

وفي حالة انتعاش نشاط الحديد في القارة، ربما تشهد الأرباح زيادة في شركات أخرى بجانب أرسيلور مثل، منافساتها ثايسين جروب الألمانية وفويستالباين النمساوية.

ويكمُن السؤال الكبير فيما إذا كان الطلب كافياً لممارسة هذه الشركات لكامل نشاطها. وقللت الشركات التجارية طلب الحديد بنحو 30%، بالمقارنة مع فترة الانتعاش في 2007، في وقت تقلصت فيه القوة العاملة في القطاع بنسبة قدرها 16% منذ بدء الأزمة إلى نحو 350 ألف وظيفة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا