• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

قوات عراقية تسقط انتحاريين قبل بلوغ هدفهما

تحذير استخباري من مخطط «داعشي» لتفجير سد الموصل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 سبتمبر 2016

سرمد الطويل (بغداد)

أفادت وكالة أنباء «آكي» الإيطالية أن مصادر استخباراتية وجهت تحذيراً بأقصى درجة من أن تنظيم «داعش» يريد تفجير سد الموصل وقوات إيطالية متواجدة في المنطقة، مبينة أن التنظيم الإرهابي يواصل تحضيراته العسكرية لهذه العملية. وأوضحت الوكالة أن موقع «ويكيلاو» الإلكتروني المختص بقضايا الأمن والدفاع أطلق «تحذيراً محدداً ومفصلاً للجنود الإيطاليين الذين أرسلوا لحماية سد الموصل شمال العراق، من أكبر مخطط (داعشي) تخريبي، ضد البنية التحتية الاستراتيجية التي يساهم بالدفاع عنها نحو 400 جندي إيطالي». ونقل موقع التحذير تقارير استخباراتية وأمنية عديدة تحدثت عن «هجوم ضخم يجري إعداده منذ أشهر»، وأنه سيكون بقيادة مباشرة من قبل أبو بكر البغدادي زعيم التنظيم الإرهابي، مضيفاً أن الهجوم سيتم بمشاركة 30 آلية مزودة بقوة نارية كبيرة.

وبالإضافة إلى السيارات والدراجات النارية المفخخة، سيتم قصف أكبر سدود العراق بقطع مدفعية من عيار 122 و130 ملم، من شأنها ضرب أهداف على مسافات تصل إلى 20 كلم، فضلاً عن صواريخ مثبتة على شاحنات. وفي فبراير الماضي، أعلنت الحكومة العراقية رسمياً أنها أسندت عمليات صيانة وتأهيل سد الموصل إلى شركة تريفي الإيطالية. وبناء على ذلك، قررت الحكومة الإيطالية إرسال نحو 450 جندي الى العراق لتأمين موقع أعمال ترميم السد. ويبعد السد نحو 50 كلم شمال الموصل بمحافظة نينوى ويقع على مجرى دجلة، ويبلغ طوله 3.2 كيلومتر وارتفاعه 131 متراً.

من جهة أخرى، أكد مصدر عسكري أمس، مقتل انتحاريين اثنين باشتباكات على الطريق الدولي الذي يربط العراق بسوريا والأردن. وأوضح المصدر أن عناصر «داعش» هاجموا أمس مقراً عسكرياً على الطريق الدولي في منطقة الكيلو 160 غرب الرمادي مستخدمين أسلحة متوسطة وخفيفة، وتصدت لهم قوة عراقية وقتلتهما قبل أن يفجرا نفسيهما.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا