• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«الخامس من الغياب» لفاطمة المعمري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 05 مايو 2015

محمد عبدالسميع (الشارقة)

«الخامس من الغياب» عنوان الكتاب الجديد للأديبة الإماراتية فاطمة المعمري الذي صدر عن دار مداد للنشر، وهو يتضمن نصوصاً تحمل فلسفة الغياب عن طريق عرضها بنصوص أشبه بالمذكرات أو مونولوج للحديث الداخلي.

بلغة شعرية جميلة مدركة لمعنى الغياب في النفس المبدعة، تقسم المؤلفة كتابها إلى خمسة محاور هي: الانكار، الغضب، المساومة، الاكتئاب، القناعة، تطرح في كل واحد منها مشاعر وحالات نفسية وتعريفات لمفهوم الغياب والنتائج المترتبة وفق ترتيب زمني نفسي معبر عن آلام الغياب ومراحله. وهي حالات متغيرة وفق مراحل زمنية تتجلى فيها الكاتبة وفق سياق عام يقوم على تحرر النص من أي قيد مجسدة بصدق كل بوح داخلي مرتبط بالذات ومعاناتها.

تضع الكاتبة القارئ أمام تساؤلات عدة: لماذا البعض غائبون عن التفاؤل؟ لماذا الغياب والفرح هو الحضور؟ ولماذا اللون الرمادي والوضوح هو البياض؟ ولماذا الحنين المر واللقاء هو الأشواق المتفجرة؟ لماذا الدموع والحياة مليئة بالآمال؟ لماذا تغيب والمستقبل هو أن تسجل موقف الحضور؟ فاطمة المعمري ماجستير أدب ونقد، عضو في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات وعضو رابطة أديبات الإمارات. شاعرة وباحثة صدر لها «همس الربيع» ديوان نثري و»السلاح في الشعر الجاهلي أبعاده الاجتماعية والنفسية» دراسة نقدية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا