• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تحليل إخباري

البطالة والطاقة والتجارة والنزاعات الدولية تحديات تواجه الاتحاد الأوروبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 مايو 2014

تشكل البطالة والطاقة والتجارة والنزاعات الدولية التحديات الأربعة المطروحة على الاتحاد الأوروبي خلال السنوات الخمس المقبلة.

وتعتبر مكافحة البطالة الأولوية المطلقة للمسؤولين الأوروبيين، ولو أنهم لا يملكون وسائل فعالة لمكافحة هذه الأفة التي تطاول 26 مليون شخص. فالمؤسسات الأوروبية لا تتمتع بصلاحيات كثيرة في المجال الاجتماعي خلافاً للسلطات الوطنية.

وأقرت في الماضي عدة آليات تسمح بتوفير دورات تدريب وتعليم للشبان ما دون الخامسة والعشرين من العمر مثل «ضمانة الشباب». كما أطلقت برامج لتوزيع أموال على المناطق التي تعاني بصورة خاصة من البطالة.

ويدافع البعض عن سياسة «التشدد المالي» وبرامج التقشف المعتمدة منذ اندلاع الأزمة، لكن جميع المرشحين يشددون على ضرورة تسريع التدابير الداعمة للنمو الاقتصادي. وفي بروكسل، يعول المسؤولون على الاتفاقيات التجارية واستكمال السوق الداخلية الأوروبية وتطوير القطاع الرقمي لاستحداث وظائف.

كما أن فكرة اقرار حد أدنى للأجور في كل من بلدان الاتحاد التي يدعو إليها اليسار حققت تقدماً ولاسيما منذ أن أيدتها ألمانيا بعد قيام التحالف الواسع فيها بين المحافظين، والاشتراكيين الديمقراطيين.

ويجسد اتفاق الشراكة والاستثمار عبر المحيط الهادئ الذي أطلقته المفوضية برئاسة باروزو مخاوف الرأي العام في مواجهة العولمة. وهو يخشى خصوصاً انعدام الشفافية وفرض منتجات معدلة وراثياً أو لحوم دجاج تحتوي على الهورمونات عليه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا