• الخميس 25 ذي القعدة 1438هـ - 17 أغسطس 2017م

قبل زيادة ضريبة المبيعات في أبريل

نمو الاقتصاد الياباني بنسبة 5,9% خلال الربع الأول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 مايو 2014

نما الاقتصاد الياباني بمعدل سنوي قدره 5,9% خلال الفترة من يناير إلى مارس بفضل مشتريات في اللحظة الأخيرة قبل بدء تطبيق زيادة ضريبة المبيعات في أبريل، حسبما ذكرت الحكومة أمس.

وجاءت قراءة إجمالي الناتج المحلي أعلى من نسبة 4,3% التي توقعها خبراء اقتصاديون استطلعت رأيهم صحيفة «نيكي» اليومية الاقتصادية.

وارتفع الإنفاق الاستهلاكي الذي يشكل نحو 60% من إجمالي الناتج المحلي بنسبة 2,1% على أساس فصلي وذلك قبل بدء تطبيق زيادة ضريبة المبيعات من 5% إلى 8% مطلع الشهر الماضي وهي الزيادة الأولى للضريبة منذ 17 عاما. وقال وزير الإنعاش الاقتصادي  أكيرا أماري للصحفيين إن الاندفاع إلى الشراء قبل تطبيق الزيادة كان أقوى من التوقعات. في الوقت نفسه زاد الإنفاق الاستثماري للشركات بنسبة 4,9% خلال الربع الأخير من العام المالي المنتهي في 31 مارس الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام المالي السابق، بحسب مكتب مجلس الوزراء.

وزادت الصادرات اليابانية خلال الربع الأخير من العام المالي الماضي بسنبة 6% بفضل النمو القوي في صادرات السيارات.

وكانت الصادرات قد زادت في الربع الثالث من العام المالي الماضي بنسبة 0,5% فقط. في الوقت نفسه زادت الواردات خلال الربع الأخير من العام المالي الماضي بنسبة 6,3% بسبب زيادة مشتريات السلع الأجنبية وزيادة واردات الوقود الكربوني (النفط والغاز) على خلفية وقف تشغيل محطات الكهرباء النووية منذ انفجار محطة فوكوشيما النووية في أعقاب كارثة الزلزال المدمر وأمواج المد العاتية (تسونامي) التي ضربت شمال شرق اليابان في مارس 2011.

ويتوقع الخبراء تراجع وتيرة النمو خلال الربع الأول من العام المالي الحالي حتى 30 يونيو الماضي على خلفية بدء تطبيق زيادة ضريبة المبيعات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا