• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أسهم أبوظبي تتفاعل إيجاباً مع المؤشر .. وموجة بيع تدفع «دبي» للتراجع 2,59%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 16 مايو 2014

دعمت الأسهم التي جرى اختيارها في مؤشر مورجان ستانلي، سوق أبوظبي للأوراق المالية في إنهاء آخر جلسة من تعاملات الأسبوع الحالي على ارتفاع نسبته 0,11%، متمسكاً بالبقاء فوق مستوى الدعم الأهم في المرحلة الحالية عند 5011 نقطة.

وأنهى السوق تعاملات الأسبوع الحالي ككل على انخفاض طفيف بنسبة 0,51% عند مستوى 5021 نقطة، بعدما نجح في احتواء موجة جني الأرباح التي تعرض لها غالبية الجلسات، وسط توقعات بأن تتمكن الأسهم التي دخلت المؤشر الدولي وعددها 4 شركات في مؤشر الأسواق الناشئة، و5 شركات في مؤشر الشركات ذات رأس المال الصغير في استقطاب سيولة جديدة، خصوصاً وأن منها شركات جاء انضمامها مفاجأة للمستثمرين، مثل شركة أغذية، والواحة كابيتال، ورأس الخيمة العقارية.

ولم يأت الدعم فقط من هذه الشركات الصغيرة التي تفاعلت أسهمها مع الانضمام للمؤشر صعوداً، باستثناء سهم شركة دانة غاز الذي تراجع بسبب إعلان الشركة عن انخفاض أرباحها، حيث ارتفعت أيضاً أسهم بنوك قيادية انضمت للمؤشر مثل سهمي أبوظبي الوطني، وأبوظبي التجاري.

وأشاع ارتفاع سوق أبوظبي ارتياحاً نسبياً لدى المتعاملين، خصوصاً وأن السوق لا يزال يتمسك بالبقاء فوق الحاجز النفسي 5000 نقطة. وبحسب إحصاءات السوق، بقيت السيولة عند مستوياتها المتوسطة بقيمة 631,5 مليون درهم من تداول 213,3 مليون سهم، جرى تنفيذها من خلال 3619 صفقة. ودعمت ارتفاعات سجلتها 5 قطاعات هي: البنوك والاستثمار والاتصالات والسلع الاستهلاكية والاستثمار، الارتداد الصعودي للسوق، في حين تعرضت 3 قطاعات أخرى لعمليات جني أرباح هي العقارات والطاقة والخدمات، واستقر قطاع التأمين بدون تغير.

وارتفعت أسعار 11 شركة مقابل انخفاض أسعار 12 شركة أخرى، واستقرت أسعار 6 شركات، وتفاعل سهم إشراق العقارية مع انضمامها إلى مؤشر مورجان ستانلي للشركات ذات رأس المال الصغير، وكذلك اختيار الشركة للمستشار المالي لعملية الإدراج في السوق المالي السعودي، وارتفع السهم بنسبة 4% إلى 1,81 درهم، وتصدر قائمة الأسهم الأكثر نشاطاً، من حيث الحجم بتداول نحو 85,8 مليون سهم بقيمة 156,5 مليون درهم.

وعلى العكس، تراجع سهم الدار العقارية رغم ضمها للمؤشر بنسبة 0,98% إلى 4,04 درهم، وتصدر الأسهم النشطة من حيث القيمة بنحو 170,7 مليون درهم من تداول 41,8 مليون سهم. من ناحية أخرى، استقبلت الأسهم المتداولة في سوق دبي المالي «قائمة» الشركات الإماراتية على مؤشر الأسواق الناشئة، بعملية تصحيح سعري واسعة النطاق، مما دفع المؤشر العام للسوق للتراجع بنحو 2,59% والهبوط إلى مستوى 5181 نقطة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا