• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

الخلاف حول قانون يعيد عقود العمل الجماعية أبرز نقاط التعثر

تغييرات «تسيبراس» تحدث انفراجة في مفاوضات اليونان و«الدائنين»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 05 مايو 2015

أثينا (أ ف ب)

حققت المفاوضات بين اليونان ودائنيها انفراجاً مفاجئاً أمس، حتى وإن كانت لا تزال تتعثر عند «الخطوط الحمر»، التي حددتها أثينا، في تطور إيجابي يأتي عقب تعيين اقليدس تساكالوتوس منسقاً لفريق المفاوضين اليونانيين.

ومنذ الخميس تحاول «مجموعة بروكسل»، التي تضم ممثلين عن كل من اليونان والمفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي والآلية الأوروبية للاستقرار وصندوق النقد الدولي، التوصل إلى اتفاق يتيح لأثينا الحصول من الاتحاد الأوروبي على 7,2 مليار دولار، هي دفعة من قرض مربوط أمر الإفراج عنها بإقرار اليونان إصلاحات ترضي دائنيها.

وفي تطور إيجابي، نادر من نوعه منذ وصل إلى السلطة في أثينا في يناير الماضي حزب سيريزا اليساري المتطرف بقيادة اليكسيس تسيبراس، أدلى الدائنون مساء أمس الأول بتصريحات إيجابية بشأن سير المفاوضات التي تقرر تمديدها إلى ما بعد نهاية الأسبوع، في «جولة ثانية»، بحسب ما أطلقت عليها الحكومة اليونانية.

وفي هذا الإطار، وصف مصدر أوروبي هذا التمديد بأنه «مؤشر جيد»، مضيفا أن المباحثات «بناءة، لا بل إنني أجرؤ على القول إنها مشجعة».

وفي الجانب اليوناني، كان التفاؤل سيد الموقف. فقد اجتمع فريق المفاوضين اليونانيين حول رئيس الوزراء اليكسيس تسيبراس. وفي ختام الاجتماع، قال مصدر حكومي، إن «خطوات بالغة الأهمية تحققت في مجموعة بروكسل، وهي تقترب من التوصل إلى اتفاق». وأضاف المصدر أن «هدف الأطراف جميعاً هو التوصل إلى اتفاق في مايو على مستوى مجموعة بروكسل». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا