• الاثنين 11 شوال 1439هـ - 25 يونيو 2018م

5 أصناف بطاطا حلوة تدخل الأسواق

«خدمات المزارعين» يوفر شتلات لزراعة 200 دونم من «الفندال»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 07 يونيو 2018

أبوظبي (الاتحاد)

بدأ موسم حصاد البطاطا الحلوة (الفندال) بعد فترة زراعة استمرت ما بين 120 إلى 130 يوماً، ويتوقع أن تدخل الأسواق المحلية 5 أصناف منها من إنتاج مزارع أبوظبي، حيث يعمل مركز خدمات المزارعين على التوصية بزراعتها ضمن مشروع تحسين وتنويع أصناف المحاصيل التي يتم زراعتها في مزارع الإمارة، بينما يوفر المركز شتلات لزراعة 200 دونم الموسم المقبل.

وكان مركز خدمات المزارعين بأبوظبي قد قام بالتعاون مع المركز الدولي للبطاطس في دولة البيرو بأمريكا اللاتينية بإحضار 5 أصناف من البطاطا الحلوة تصلح للزراعة في بيئة ومناخ دولة الإمارات وتعطي إنتاجية جيدة وأنواع من البطاطا المرغوبة لدى شرائح واسعة من المستهلكين، وذلك بهدف تعزيز تنافسية المنتج المحلي في السوق، وتمكين أصحاب المزارع من النفاذ للأسواق المحلية بمنتجات عالية الجودة وتلقى استحسان المستهلكين.

وحرص المركز في البداية على اختبار زراعة الأصناف الجديدة من البطاطا الحلوة في المزارع الإرشادية من أجل التعرف على الطريقة المثلى للزراعة وخدمة المحصول ،وكذلك معرفة حجم الإنتاج، قبل أن يوصي المزارعين بالأصناف الجيدة.

وتم اختبار زراعة 10 أصناف من البطاطا الحلوة في البداية ثم وقع الاختيار على 5 أصناف منها ثبت أنها الأفضل في التكيف مع بيئة ومناخ أبوظبي، وتم زراعتها بكثافة في ثلاث مزارع إرشادية حتى يتعرف المزارعون على طريقة الزراعة المثلى وخدمة المحصول من بداية تجهيز الشتلات وحتى الحصاد.

والأصناف الأفضل إنتاجية في بيئة دولة الإمارات هي: ايرين، كابودي، سمية، ايريكا، ايرين. وتم زراعتها في المزارع الإرشادية ومن ثم نجحت كثيراً عند زراعتها في مزارع الإمارة، مشيراً إلى أن المركز واستعداداً للموسم الجديد سيقوم بزراعة نفس الأصناف كأشتال في 5 بيوت محمية بالمزرعة النموذجية في منطقة الظفرة وسيقوم بتوزيعها على المزارعين في الموسم القادم، حيث سيتم توفير شتلات تغطي مساحة من 150 إلى 200 دونم علماً بأن إنتاجية الدونم الواحد قد تصل إلى 2600 كيلو جرام.

وأيضاً إن آلية حصاد محصول البطاطا الحلوة تعتمد على الخطة الإرشادية التي وضعت من خلال المركز للمزارعين وتم توعية المزارعين بها وتزويدهم، حيث يتم وقف الري قبل الحصاد بثلاثة إلى أربعة أيام، ثم يتم استخراج الدرنات من الأرض الجافة وتنظيفها ثم تصنيفها حسب الحجم قبل توريدها للأسواق.

وينصح بزراعة هذه الأصناف من البطاطا الحلوة كونها الأفضل من حيث الإنتاجية والتسويق، بجانب ضرورة اتباع نصائح وإرشادات مهندسي الإرشاد التابعين للمركز حول مواعيد وطريقة زراعة البطاطا، حيث تعتبر الفترة من منتصف نوفمبر إلى منتصف ديسمبر الفترة المثالية للزراعة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا