• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«الخارجية» تستدعي السفير الإيراني وتسلمه مذكرة احتجاج على التدخل في الشأن السعودي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 03 يناير 2016

أبوظبي (وام)

استدعت وزارة الخارجية اليوم، سعادة محمد رضا فياض السفير الإيراني لدى الدولة وسلمته مذكرة احتجاج خطية من دولة الإمارات، على خلفية التدخل الإيراني في الشأن السيادي للمملكة العربية السعودية الشقيقة والاعتداءات التي وقعت على مقار البعثات الدبلوماسية السعودية في طهران ومدينة مشهد، وما يمثله ذلك من انتهاك للمواثيق والأعراف الدولية.

وأكدت مذكرة الاحتجاج -التي سلمها سعادة أحمد عبدالرحمن الجرمن مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية خلال استدعاء السفير الإيراني بعد ظهر اليوم- إدانة دولة الإمارات للتدخلات السافرة والتصريحات الإيرانية بشأن الأحكام التي أصدرتها السلطات القضائية في المملكة العربية السعودية بحق المجموعات الإرهابية.

كما أكدت المذكرة على أن هذا التدخل الإيراني في الشأن الداخلي السعودي يقوض مساعي بناء الثقة بين إيران ودول المنطقة ويعتبر تدخلا في الشؤون الداخلية لهذه الدول وينتهك مبدأ سيادتها الإقليمية.

ودانت المذكرة التصريحات الاستفزازية والتصعيدية التي صاحبت هذا التدخل وساهمت بدورها في تأجيج الموقف.

وتضمنت المذكرة إدانة الإمارات للاعتداءات الإيرانية على المقار والبعثات الدبلوماسية السعودية في إيران وأكدت أن على إيران أن تحترم التزاماتها الدولية تجاه البعثات الدبلوماسية على أراضيها وحماية الدبلوماسيين.

وأكد سعادة أحمد الجرمن، في هذا الصدد، على أن مسؤولية الدولة الإيرانية حماية السفارات والدبلوماسيين وهي مسؤولية يجب أن تتحملها بصورة كاملة غير منقوصة بموجب الاتفاقيات المنظمة للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية وأساسها احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى وهي المبادئ التي تضمن الأمن والاستقرار الإقليمي بين إيران ومحيطها العربي.

وشدد سعادته على أن دولة الإمارات تقف مع المملكة العربية السعودية وتؤيد موقفها وتحترم سيادتها ومؤسساتها وهو التوجه الذي يجب أن ينظم العلاقات بين دول المنطقة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا