الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

جنود إسرائيليون: استخدمنا القوة دون تمييز في غزة

جنود إسرائيليون: استخدمنا القوة دون تمييز في غزة
4 مايو 2015 22:07

نشرت منظمة إسرائيلية، اليوم الاثنين، شهادات جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي خدموا خلال حرب غزة الصيف الماضي قالوا فيها إن الجيش تسبب بسقوط عدد غير مسبوق من الضحايا المدنيين بسبب استخدامه للقوة بدون تمييز.

وفي التقرير الذي شمل شهادات 60 ضابطا وجنديا شاركوا في حرب غزة في يوليو وأغسطس الماضي، قالت منظمة "كسر الصمت"، التي تعد من أشد منتقدي جيش الاحتلال، إن الجيش يعمل على تقليل خسائره إلى الحد الأدنى.

وكتبت المنظمة أن "المبدأ العسكري التوجيهي القائم على الحد الأدنى من المخاطر لقواتنا حتى لو كان ذلك على حساب إلحاق الأذى بالمدنيين الأبرياء بالإضافة إلى الجهود المبذولة لردع وتخويف الفلسطينيين، خلف أعدادا كبيرة من الضحايا بين السكان المدنيين وأدى إلى إلحاق أضرار غير مسبوقة وواسعة النطاق بالبنية التحتية المدنية في قطاع غزة".

في إحدى الشهادات، التي وردت في تقرير "كسر الصمت"، أكد جندي من وحدة المشاة لم يكشف اسمه أن "قواعد الاشتباك التي قدمت للجنود على الأرض كانت قائمة على إطلاق النار، إطلاق النار في كل مكان (...) المسألة المسلم بها منذ البداية أنه منذ اللحظة التي ندخل فيها (قطاع غزة في المرحلة البرية من العملية) فإن كل من يتجرأ على رفع رأسه هو إرهابي".

ويتحدث جندي آخر عن رصد وقتل امرأتين فلسطينيتين كانتا تسيران في بستان فقط لأنهما كانتا قريبتين للغاية من الخطوط الإسرائيلية. وبعد معاينة جثتيهما، وجد الجنود أن المرأتين لم تكونا تحملان أي أسلحة.

وقال الجندي "تم رصدهما كإرهابيتين، وتم إطلاق النار عليهما. ولذلك بطبيعة الحال فإنهما كانتا إرهابيتين".

وفي شهادة أخرى، قال جندي إنه تم توجيه أوامر للدبابات بقصف أهداف ومبان عشوائية لأنها تشكل خطرا نظريا.

وبحسب الجندي فإنه "عندما تنظر إلى الصورة الكاملة فإن ذلك أمر كنا نقوم به طوال الوقت. كنا نطلق النار بشكل متعمد كل اليوم".

ويصف جندي في شهادة رابعة قيام وحدته بقتل رجل فلسطيني مسن بعد إطلاق النار عليه وإصابته بدون قتله بعد أن تناقل الجنود أخبارا عن إمكان تفخيخ المدنيين المسنين.

ويوضح "شاهد الجندي الذي كان يحرس الموقع مدنيا وأطلق النار عليه ولكنه لم يصبه إصابة مميتة. واستلقى المدني هناك وهو يتلوى من شدة الألم (...) ولم يرغب أحد من المسعفين بالذهاب لمعالجته".

وبحسب الجندي، فإنه "كان واضحا للجميع أن أحد الأمرين سيحدث: إما أن نتركه يموت ببطء وإما نقتله لنريحه من البؤس. وفي نهاية المطاف، قتلناه لنريحه من الألم ثم جاءت جرافة مدرعة وألقت كومة من الأنقاض عليه. وبهذا، انتهى الأمر".

وذكر التقرير أنه تم السماح لجنود برتب متدنية بإعطاء أوامر من المفترض أن يقوم ضباط أعلى رتبة منهم بتوجهيها. وتحدث أيضا عن هدم مبان بأكملها بناء على مخاطر نظرية فحسب.بالإضافة إلى قيام الجنود بالنهب وتخريب منازل مدنيين فلسطينيين.

وأكدت المنظمة أن سلوك الجيش خلال الحرب على غزة " يثير شكوكا جدية حول اخلاقيات" الجيش الاسرائيلي. وأوضحت أن الممارسات العسكرية خلال الحرب لم تخضع إلى قيود عسكرية بل إلى "مصالح سياسية ودبلوماسية".

وكانت الأمم المتحدة نشرت تقريرا الأسبوع الماضي اتهمت فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي بمهاجمة مدارسها في غزة وقتل 44 فلسطينيا على الأقل.

المصدر: القدس المحتلة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©