• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

برلمان لبنان يفشل للمرة الرابعة في انتخاب رئيس للجمهورية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 مايو 2014

ا ف ب

فشل البرلمان اللبناني اليوم الخميس للمرة الرابعة في انتخاب رئيس جديد للبلاد خلفا للرئيس ميشال سليمان الذي تنتهي ولايته في 25 مايو الجاري ما يقرب البلاد من فراغ في سدة الرئاسة.

وأرجئت جلسة مجلس النواب اللبناني الرابعة التي كانت مخصصة اليوم الخميس لانتخاب رئيس للجمهورية أسبوعا بسبب عدم اكتمال النصاب نتيجة الانقسام السياسي الحاد.

ودستوريا، دخل لبنان اليوم المهلة التي يتحول خلالها مجلس النواب حكما إلى هيئة ناخبة يحظر عليها القيام بأي نشاط باستثناء انتخاب رئيس للجمهورية، الأمر الذي يستبعد حصوله قبل أشهر.

وأصدرت الأمانة العامة لمجلس النواب بيانا بعد ظهر اليوم جاء فيه "بسبب عدم اكتمال النصاب، أرجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة العامة التي كانت مقررة اليوم لانتخاب رئيس الجمهورية إلى الساعة 12,00 (9,00 ت غ) من ظهر يوم الخميس 22 مايو الجاري".

ويعكس انقسام المجلس بشكل شبه متواز بين كتلتين أساسيتين، الانقسام القائم في البلاد.

وعقدت الجلسة الأولى المخصصة لانتخاب رئيس في 23 ابريل في حضور 124 نائبا من 128، ولم يحظ أي مرشح للرئاسة بغالبية الثلثين المطلوبة في الدورة الأولى للفوز.

وتنافس في التصويت الوحيد الذي حصل في الجلسة الأولى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، مرشح قوى 14 آذار المناهضة لحزب الله، والنائب هنري حلو (وسطي).

وأعلن الرئيس ميشال سليمان أنه سيغادر القصر الجمهوري في 24 مايو، وأنه ينتظر هذا اليوم "بفرح". وهذا يعني دخول لبنان الحتمي بعد هذا التاريخ في فراغ في سدة الرئاسة.

وبموجب الدستور، ستتولى الحكومة الحالية التي تضم ممثلين عن غالبية الأطراف اللبنانيين "مجتمعة" مهام رئيس الجمهورية بعد شغور المنصب.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا